قطاع التكنولوجيا المالية ينتعش في إفريقيا

قطاع التكنولوجيا المالية ينتعش في إفريقياقطاع التكنولوجيا المالية ينتعش في إفريقيا

انتعش قطاع التكنولوجيا المالية في إفريقيا محققاً نجاحات لافتة إذ تمكنت بعض الشركات من تهيئة هيكلها للإدراج في سوق الأسهم الأمريكية كما نجحت في جمع 6 مليارات دولار العام الماضي في خطوة تستهدف التوسع في الأعمال.

وذكرت شبكة "بلومبرج" الإخبارية أن مؤسستي "موف" و"فلاتر وايف" النيجيريتين تستعدان لنقل ابتكارات التكنولوجيا المالية الإفريقية إلى العالم، وقامتا بزيادة حجم تمويل قياسي، لتصبحا مرجعًا للنمو في إفريقيا.

ووقعت مؤسسة "موف" التي توفر تمويل المركبات في نيجيريا وتنزانيا - صفقة مع عمالقة المركبات اليابانية، وفي غضون ذلك، وبعد الحصول على التراخيص اللازمة من البنك المركزي النيجيري، تخطط مؤسسة الدفع الإلكتروني "فلاتر وايف" لإدراجها في بورصة لاجوس وناسداك، سوق الأسهم التكنولوجية الأمريكية.

وأوضحت "بلومبرج" أن التطورات توضح الأهداف الطموحة لشركات التكنولوجيا المالية الإفريقية، ففي عام 2021، جمعت الشركات الناشئة الإفريقية مبلغًا قياسيًا قدره 6 مليارات دولار أمريكي، وتم جمع أكثر من نصف هذه الموارد (62.3٪) من قبل شركات التكنولوجيا المالية، وفقًا لمؤسسات البحث الاقتصادية، ورغم ما جمعته المؤسسات الإفريقية للتوسع في القطاع المالي التكنولوجي إلا أن القيمة المالية للتمويل لا تزال منخفضة مقارنة بما تم جمعه في قارات أخرى.

وأشارت مؤسسة الاستشارات "ماكينزي" الأمريكية إلى أن مبيعات شركات التكنولوجيا المالية في إفريقيا جنوب الصحراء يمكن أن تصل إلى 30.3 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2030، لافتة إلى أنه مع تسارع التحول الرقمي في القارة وإدخال الشركات الرقمنة في استراتيجيات النمو الخاصة بها، سيعزز ذلك من أرباح هذا القطاع.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2