صدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة ضمن سلسلة آفاق السينما كتاب روايات يوسف السباعى بين الواقع والشاشة للكاتب د. إسلام علي جعفر.
يعرض الكتاب تاريخ العلاقة بين الرواية والسينما فى مصر والتأثير المتبادل بينهما وكيف اعتمدت السينما فى بدايتها بصورة جوهرية على الرواية العالمية ثم انتقلت للرواية المصرية لتكون المصدر الرئيسى للاقتباس منها فى عصر ازدهار السينما المصرية.
ويشرح الكتاب تفاصيل عملية الاقتباس الفنية وإلى أى مدى كانت ناجحة فى مراحل تطور السينما المصرية، ثم يتطرق الكتاب فى صفحاته التالية لمقارنة شاملة بين الفيلم والرواية من مختلف الأوجه.
وبعد ذلك الشرح الوافى يقتحم الكتاب عالم يوسف السباعى والذى تقف رواياته على مسافة واحدة بين واقعه وحياته وبين تجسيدها على شاشة السينما والتليفزيون.
ويقسم الكتاب عالم السباعى لثلاثة أقسام تمثل ثلاثة مراحل فى تاريخ مصر: مرحلة ما قبل ثورة يوليو ومرحلة ما بعدها ومرحلة السبعينيات حتى اغتياله.
وقد انعكست طبيعة كل مرحلة على فن الرواية عند السباعى دون أن تغير من أسلوبه السهل الممتنع إلا أن خلفيته العسكرية وعمله السياسى والثقافى أثر بصورة كبيرة على تناوله للموضوعات.
وقد اختار الكاتب رواية (إني راحلة) والفيلم والمسلسل للتعبير عن المرحلة الأولى ورواية (رد قلبى) والفيلم والمسلسل للتعبير عن المرحلة الثانية ورواية (العمر لحظة) والفيلم للتعبير عن المرحلة الثالثة .
ويعتبر الكتاب رؤية مختلفة لأدب السباعى وإسهاماته على الشاشة من خلال كتابته للسيناريو والحوار، وأيضا يجيب عن أسئلة مهمة مثل: كيف عانى السباعى خلال مراحل حياته بسبب حبه للكتابة فتارة تقف مهنته كضابط أمام طموحاته الأدبية فى بداية حياته ثم تارة أخرى يتعارض اتجاهه الليبرالى مع سياسة الدولة الاشتراكية وأخيرا يقف بين سندان اختياره لتصفية الاشتراكيين بعد تحول الدولة للرأسمالية والتزامه الأدبى والأخلاقى تجاهم.
ويجيب أيضا الكتاب عما هو الاختلاف الذى شهدته روايات السباعى بعد تحويلها لفيلم ومسلسل؟ وهل تأثر توقيت إنتاج العمل على أساسيات العمل الأصلى واختلاف المعالجة فى عمليه السرد والشخصيات والصراع والمكان والزمان والتوجه السياسى نحو الشخصيات والأحداث؟ وهل أثر الوسيط المرئى على مدلولات النص؟
الكتاب يخاطب جميع مستويات القراء، ليستكمل الصورة عندهم عن أعمال السباعى بين الرواية والفيلم والمسلسل والتى شكلت علامة بارزة فى الثقافة المصرية، فقد حققت بعض روايات السباعى نجاح أكثر من تحويلها لأفلام وحققت بعضها الآخر نجاحًا كمسلسل أكثر من تجسيدها كأفلام وفى بعض الروايات زادت مبيعاتها بعد نجاحها كأفلام.
ويتناول الكتاب العلاقات المتشابكة بين الثلاثة أشكال الابداعية مع عقد مقارنات بينها وتحليل للعناصر الفنية التى تشكل كل جنس منها.