نتنياهو يضم حزبًا دينيًا ثالثا لتحالف "الصهيونية والعظمة اليهودية" لمنع تسرب أصوات اليمين

نتنياهو يضم حزبًا دينيًا ثالثا لتحالف "الصهيونية والعظمة اليهودية" لمنع تسرب أصوات اليميننتنياهو يضم حزبًا دينيًا ثالثا لتحالف الصهيونية والعظمة اليهودية لمنع تسرب أصوات اليمين

عرب وعالم15-9-2022 | 01:42

نجح رئيس وزراء إسرائيل السابق وزعيم حزب الليكود، بنيامين نتنياهو، الليلة، في إقناع حزب "نعوم" اليميني المتطرف، بالانضمام إلى التحالف الثنائي بين حزبي "الصهيونية الدينية" و"العظمة اليهودية"، وذلك لمنع تسرب أصوات الناخبين على أحزاب، تشير استطلاعات الرأي إلى أنها قد لا تفلح في بلوغ "العتبة" اللازمة لدخول الكنيست في الانتخابات المقرر إجراؤها مطلع شهر نوفمبر المقبل.

وأعلن آفي ماعوز، زعيم حزب "نعوم"، الليلة، أنه سيخوض انتخابات الكنيست المقبلة، بالاشتراك مع حزبي "الصهيونية الدينية" و"العظمة اليهودية"، وذلك استجابة لضغوط مارسها بنيامين نتنياهو، الذي يطمع إلى العودة إلى الحكم من خلال الانتخابات القادمة.

ونسبت وسائل إعلام إسرائيلية إلى ماعوز قوله "بعد اجتماع طويل مع (حاخامات) الحزب، تقرر الامتثال لطلب رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو بالانضمام إلى تحالف الصهيونية الدينية والعظمة اليهودية".

وكان نتنياهو التقى في وقت سابق اليوم مع الحاخام تسفي تاو، الزعيم الروحي لحزب "نعوم"، وحثه على توحيد فصيله المُحافظ المتشدد مع الصهيونية الدينية و العظمة اليهودية قبل انتخابات أول نوفمبر. ورغم أن الزعيم الروحي للحزب لم يقدم التزاما لنتنياهو خلال الاجتماع، إلا أن الحزب أعلن موافقته على طلب نتنياهو بعد ساعتين من هذا الاجتماع.

وكان نتنياهو هو من توسط في صفقة التحالف بين "الصهيونية الدينية" و"العظمة اليهودية" لخوض الانتخابات معًا. ومع انضمام حزب "ماعوز" إلى هذين الحزبين تزداد قوة هذا التحالف، وهو ما يصب في مصلحة نتنياهو وكتلته اليمينية، ويعزز فرصه في تشكيل الحكومة المقبلة.

وعلى الأرجح ستتمخض الانتخابات القادمة عن مأزق سياسي جديد، إذ تظهر استطلاعات الرأي المُتتالية عدم قدرة أي من المُعسكرين المُتنافسين على تشكيل حكومة.

وتعطي استطلاعات الرأي، الكتلة الدينية اليمينية، التي يقودها حزب "الليكود" بزعامة نتنياهو، ما يتراوح بين 57 و61 مقعدًا. ويسعى نتنياهو إلى إحداث "الوحدة" في أقصى اليمين لمنع خسارة أي أصوات على أحزاب لن تفوز بعتبة الحسم اللازمة لدخول الكنيست والمُقدرة بـ 3.25 ٪.

ويحتاج نتنياهو إلى 61 مقعدًا على الأقل في معسكره ليتمكن من تحقيق حلمه بالعودة إلى رئاسة الحكومة.

وأظهر استطلاع للرأي نشرته القناة الـ " 13 "العبرية الليلة عدم تمكن معسكر نتنياهو من تشكيل الحكومة، فقد أعطى الاستطلاع حزب الليكود (31 مقعدا)، وحزب (يش عتيد) 24، تحالف الصهيونية والعظمة (13 مقعدا)، المعسكر الوطني (12 مقعدا)، شاس (8 مقاعد)، يهودية هتوارة (7 مقاعد)، إسرائيل بيتنا (6 مقاعد)، العمل (5 مقاعد)، ميرتس (5 مقاعد)، القائمة المشتركة (5 مقاعد)، الموحدة (4 مقاعد).

وبموجب نتيجة الاستطلاع المذكورة سلفا، يحصل معسكر نتنياهو على 59 مقعدًا ويبقى عاجزًا عن تشكيل الحكومة، كما أن الكتلة المنافسة له تحصل على 56 مقعدا، وتبقى أيضا عاجزة عن تشكيل الحكومة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2