قبرص تُشيد بقرار الولايات المتحدة برفع حظر الأسلحة عليها

قبرص تُشيد بقرار الولايات المتحدة برفع حظر الأسلحة عليها الولايات المتحدة

عرب وعالم17-9-2022 | 14:06

أشادت قبرص، اليوم السبت، بقرار رفع حظر الأسلحة الذي تفرضه الولايات المتحدة عليها، بشكل كامل، ووصفت القرار بأنه "حدث هام يعكس عمق الروابط الثنائية بين البلدين، التي تسعى دومًا إلى تعزيز الاستقرار في منطقة شرق البحر المتوسط".

وقالت وزارة الخارجية القبرصية - في بيان نقلته وكالة أنباء أسوشيتيد برس الأمريكية - إن الشراكة الاستراتيجية بين قبرص والولايات المتحدة تهدف دومًا إلى تهيئة الظروف اللازمة لإرساء الأمن والاستقرار الإقليميين.


وأضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس - في بيان منفصل - أن وزير الخارجية أنطوني بلينكين أكد أن قبرص استوفت الشروط اللازمة للسماح بتصدير وإعادة تصدير وتحويل المواد الدفاعية خلال السنة المالية 2023.
وستقوم الولايات المتحدة سنويًا بتقييم ما إذا كانت قبرص تمتثل لشروط رفع الحظر، بما في ذلك تنفيذ لوائح مكافحة غسيل الأموال ومنع السفن العسكرية الروسية من الوصول إلى موانئها للتزود بالوقود وتقديم الخدمات.


يُشار إلى أن قبرص منعت السفن الحربية الروسية من استخدام موانئها في أوائل مارس الماضي لعدم مساعدتها على مواصلة عملياتها العسكرية في أوكرانيا.

فيما أوضحت "أسوشيتيد برس" أن واشنطن ظلت تدعو إلى ضرورة دعم وتوثيق العلاقات بين اليونان و قبرص وإسرائيل؛ بناءً على رواسب الغاز البحرية المكتشفة مؤخرًا.

وكانت الولايات المتحدة قد أقرت حظرا على تصدير الأسلحة ل قبرص في عام 1987 لمنع سباق تسلح محتمل من الإضرار بمحادثات السلام التي أجرتها الجزيرة مع القبارصة الأتراك المنشقين في البلاد؛ حيث تم تقسيم قبرص في عام 1974.

أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2