وزير الري: التعاون المتميز بين مصر واليابان يمتد لسنوات طويلة

وزير الري: التعاون المتميز بين مصر واليابان يمتد لسنوات طويلة الدكتور هاني سويلم

مصر20-9-2022 | 10:10

أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم أن التعاون المتميز بين مصر و اليابان يمتد لسنوات طويلة تم خلالها تنفيذ العديد من المشروعات ودراسات الجدوى وأنشطة بناء القدرات في مجال الموارد المائية.
جاء ذلك خلال لقاء وزير الري مع أوكا هيروشي سفير اليابان لدى مصر، وممثلي هيئة التعاون الدولي اليابانية (جايكا)، حيث تم مناقشة سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجال الموارد المائية.
وأشار الدكتور سويلم إلى تاريخ التعاون الطويل بين مصر و اليابان في مجال المياه، والذي تم من خلاله تنفيذ العديد من المشروعات من أبرزها أعمال إحلال المنشآت المائية الرئيسية الواقعة على بحر يوسف، والتي تم خلالها إنشاء ست قناطر بمنحة يابانية هي: قناطر اللاهون الجديدة، وفم ترعة الجيزة، وفم ترعة حسن واصف، ومازوره، وساقولا، ومنشأة الذهب).
وأوضح أنه واستكمالا لأعمال التطوير السابقة لبحر يوسف، فإنه يجرى حاليا تنفيذ مشروع إنشاء مجموعة قناطر ديروط الجديدة، لخدمة زمام 1.5 مليون فدان في خمس محافظات هي: أسيوط، المنيا، بني سويف، الفيوم، والجيزة.
وأضاف أنه يجري حاليا بدء إجراءات إعداد دراسة جدوى لتحسين إدارة الموارد المائية على ترعة القاصد بمحافظة الغربية وترعتي الإبراهيمية وبحر يوسف بمحافظات المنيا وبني سويف والفيوم بمنحة من الجانب الياباني.
وتم خلال اللقاء استعراض مقترحات التعاون العلمي والبحثي بين المركز القومي لبحوث المياه التابع للوزارة وهيئة التعاون الدولي اليابانية (جايكا) خلال الفترة المقبلة في مجال إدارة المياه، والإدارة المتكاملة للموارد المائية، واستخدام تقنيات حديثة في مجال الري من خلال تجربة الري الحديث والري الذكي في إحدى المناطق التجريبية مع استخدام الاستشعار عن بعد لحساب الاحتياجات المائية ومراقبة مناسيب المياه وتقييم مدى التحسن في كفاءة توزيع المياه.
وأعرب سويلم عن رغبته في مد الشراكة الأكاديمية بين المركز القومي لبحوث المياه وجامعة "توتوري" اليابانية، وزيادة المنح المقدمة من الجانب الياباني سواء للماجستير والدكتوراة أو الدورات التدريبية المتخصصة، وذلك لرفع قدرات شباب الباحثين بالمركز القومي لبحوث المياه ومهندسي الوزارة، وخاصة مهندسي مصلحة الميكانيكا والكهرباء.
واستعرض وزير الري خلال اللقاء موقف الاستعدادات الجارية لعقد فعاليات المياه ضمن مؤتمر المناخ القادم (COP27)، والمشاركة اليابانية المنتظرة في هذه الفعاليات الهامة من خلال عرض أحدث التجارب والتطبيقات اليابانية الخاصة باستخدام الطاقة الشمسية في مجال تحلية المياه بالمحطات الصغيرة خلال فعاليات جناح المياه المقام ضمن مؤتمر المناخ.
كما تم خلال اللقاء استعراض مسودة مذكرة التفاهم المقترحة بين مصلحة الميكانيكا والكهرباء التابعة لوزارة الموارد المائية والري، وهيئة التعاون الدولي اليابانية (جايكا) بشأن الأعمال الاستشارية لصيانة محطات الطلمبات في مصر.
من جهته، أكد السفير الياباني عمق العلاقات التي تربط بين مصر و اليابان في كافة المجالات، لاسيما في مجال الموارد المائية.

أضف تعليق