دبلوماسى روسى.. أشاد بالقمة الناجحة لمنظمة شنجهاى للتعاون في أوزبكستان

دبلوماسى روسى.. أشاد بالقمة الناجحة لمنظمة شنجهاى للتعاون في أوزبكستانعلم أوزبكستان

عرب وعالم20-9-2022 | 17:02

قال المبعوث الرئاسي الروسي لشؤون منظمة شنجهاى للتعاون بختيار خاكيموف ، إن القمة الأخيرة للمجموعة فى أوزبكستان كانت ناجحة ، وخلقت أصداء فى جميع أنحاء العالم، حيث انها اختيار خاكيموف، بناء على ذلك تم التوقيع على 44 وثيقة اثناء الحدث. 22 منها "تم اعتمادها على أعلى مستوى".

وأضاف الدبلوماسى في مؤتمر صحفى اليوم الثلاثاء،: "الاجتماع فى سمرقند كان ناجحًا ، حيث التداعيات التى ما زلنا نراها فى جميع أنحاء العالم تؤكد أن الاجتماع كان ناجحًا للغاية".


وذكر "إنها تشمل جميع مجالات نشاط منظمة شنجهاي للتعاون"، "تم الاتفاق على وجهات النظر والمقاربات المنسقة سياسياً للشؤون العالمية ، والأولويات لمواصلة تطوير منظمة شنجهاي للتعاون، بالإضافة إلى ذلك نوقشت قضايا تنسيق خطوات السياسة الخارجية وضمان الأمن".وبحسب الدبلوماسي ، وقع القادة على مفهوم "تطوير ممرات النقل".

وأدلى "بمبادرة من روسيا وكازاخستان ، تم تبنى خارطة طريق للتحول التدريجى للعملات الوطنية فى المدفوعات المتبادلة".

وأوضح خاكيموف أيضًا إنه تم اتخاذ بعض القرارات التى تهدف إلى توسيع التعاون داخل المنظمة ، وكان لتقوية المجموعة عواقب بعيدة المدى.

وأختمم أنها أشار إلى استمرار شكليات عضوية إيران فى منظمة شنجهاي للتعاون ، وبدء إجراءات قبول بيلاروسيا فى المنظمة ، وتسجيل وضع شريك حوار لمصر وقطر والمملكة العربية السعودية وقرار منح ونفس الوضع بالنسبة للبحرين وجزر المالديف والامارات العربية المتحدة والكويت وميانمار.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2