أنطونيو جوتيريش: كوكبنا يتدمر والأزمات تهدد البشرية

أنطونيو جوتيريش: كوكبنا يتدمر والأزمات تهدد البشريةالأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش

عرب وعالم20-9-2022 | 19:47

حذر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، أمام قادة العالم أجمع، من مخاطر "سخط عالمى فى الشتاء" من جراء الأزمات المتعددة التى تواجه البشرية، من الحرب فى أوكرانيا إلى تداعيات الاحترار المناخى.

وأوضح جوتيريش، فى افتتاح فاعليات الجمعية العامة السنوية للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، أن "أزمة القدرة الشرائية تتفاقم، حيث الثقة تتلاشى، التفاوتات تتزايد، وكوكبنا يحترق"، مندداً بـ"خلل هائل" يعوق التصدى للمشاكل وإيجاد حلول ناجعة لها.

وشدد الأمين العام أن "هذه الأزمات تهدد مستقبل البشرية ومصير الكوكب"، وأضاف: "دعونا لا نخدع أنفسنا. نحن فى بحر هائج.

وذكر أن "الاقتصاد الأفغانى في حالة خراب، وأكثر من نصف سكان البلاد يواجهون مستويات شديدة من الجوع"، مشيراً في سياق مختلف إلى أن "التوصل إلى اتفاق نووى مع إيران ما زال بعيد المنال".

وأدلى أن "الانقسامات الجيوسياسية تقوض عمل مجلس الأمن والقانون الدولى والثقة، لاسيما تلك التى تضعها المجتمعات في المؤسسات الديمقراطية".

وفى السياق ذاته أن المجتمع الدولى "مشلول"،طبقا جوتيريش الذي لفت إلى مخاطر "انقسامات خطرة بين الغرب والجنوب".

وتابع أن "نقص الأسمدة سيتحول بسرعة إلى نقص غذائى عالمى فى حال عدم اتخاذ إجراءات الآن"، معتبراً أن "المجتمع الدولى ليس مستعداً أو راغباً فى مواجهة التحديات الدراماتيكية الكبرى".

وحول برنامج الأمم المتحدة الإنمائى (UNDP) حذر، مطلع الشهر الحالي، من أن العالم يشهد تراجعاً فى مؤشر التنمية البشرية، مشيراً إلى أن التراجع يشمل معظم بلدان العالم.

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2