وزيرة الثقافة: جائزة الدولة للمبدع الصغير غير مسبوقة على المستوى العربي والإقليمي

وزيرة الثقافة: جائزة الدولة للمبدع الصغير غير مسبوقة على المستوى العربي والإقليميوزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني

ثقافة وفنون22-9-2022 | 13:34

قالت وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني، إن الاحتفال ب جائزة الدولة للمبدع الصغير مناسبة متميزة ترتبط بجائزة غير مسبوقة على المستويين العربي والإقليمي، مؤكدة أنها جائزة رائدة خصصتها مصر للنشء للمرة الأولي العام الماضي بعد تصديق الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالموافقة عليها في عام 2020.
وأضافت وزيرة الثقافة -خلال الاحتفالية التي نظمها المجلس الأعلى للثقافة اليوم الخميس بالمسرح الصغير بدار الأوبرا لتكريم الفائزين ب جائزة الدولة للمبدع الصغير في دورتها الثانية- أن الجائزة تؤكد اهتمام الدولة بالنشء، ورعايتها لهم، وتقديرها لموهبتهم وإبداعهم، ونوهت إلى أنه تمت مضاعفة أعداد الفائزين ب جائزة الدولة للمبدع الصغير في دورتها الثانية واختيار أربعة فائزين في كل فرع من فروع الجائزة الثمانية، بواقع فائزين لكل مرحلة عمرية، مشيرة إلى أن وزارة الثقافة تقوم بتوفير الرعاية الكاملة للفائزين من خلال القطاعات والهيئات المختلفة التابعة للوزارة.
وأكدت بدء إصدار سلسلة أدبية فنية جديدة تحمل عنوان “جائزة الدولة للمبدع الصغير”، تصدر عن المركز القومي لثقافة الطفل٬ للتعريف بإبداعات الصغار في مجالات القصة والمسرح والشعر، بالإضافة إلى الرسم.
بدوره، قال الدكتور هشام عزمي، أمين عام المجلس الأعلى للثقافة ، إنه في الأول من يناير من العام الحالي تم الإعلان عن فتح باب التقدم ل جائزة الدولة للمبدع الصغير في دورتها الثانية التي تقام تحت رعاية السيدة انتصار السيسي حرم السيد رئيس الجمهورية، تلك الجائزة التي لاقت نجاحا كبيرا واقبالا لافتا منذ استحداثها العام الماضي، وتمت هذا العام بالشراكة مع البنك الأهلي المصري.
وأضاف أنه تيسيرا علي الأطفال والنشء في مصر وتشجيعا لأكبر عدد منهم على المشاركة، وكذلك تماشيا مع توجه التحول الرقمي في مصر تم إنشاء موقع إلكتروني خاص بالجائزة تم من خلاله ولأول مرة استقبال أعمال الأطفال إلكترونيا دونما حاجة إلى الحضور شخصيا أو الاعتماد على البريد كما كان في الدورة الأولى، واستقبل الموقع أكثر من ٩٠ ٪ من الأعمال المشاركة هذا العام.
وتابع أنه خلال هذه الأشهر دخل نشءُ مصر وأطفالُها في منافسة مع أقرانهم وتباروا في إظهار مهاراتهم وقدراتهم وإبداعاتهم في مجالات الجائزة الثلاثة بفروعها؛ قصة ومسرحًا... شعرًا ورسمًا ... وغناءً وعزفًا ... وابتكارًا وتطبيقًا ... نعم تباروا في إظهار موهبتهم كل في مجاله ... وتلقىت أمانة الجائزة خلال فترة التقدم للجائزة أكثر من ألفين وخمسمائة آلاف عملا إبداعيا٬ وأظهرت بما لا يدع مجالا لشك أن هذا البلد العظيم أبدًا لن ينضب من المواهب ولن يعدم القدرة على الإبداع.
وأكد عزمي أن أكثر من ألفين وخمسمائة عمل من كافة محافظات مصر من أقصاها إلى أقصى ريفها وحضرها قد شاركوا في المسابقة، ذلك على الرغم من الظروف الاستثنائية التي مررنا بها، وكان لافتا الحضور المتميز لأبناء مصر من محافظات الصعيد على وجه التحديد، كما كانت مشاركة بنات مصر بكثافة في كافة الفروع دليلا وبرهانا على تميزهن وإبداعهن.
وكرمت وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني، الفائزين ب جائزة الدولة للمبدع الصغير في دورتها الثانية، تحت رعاية السيدة انتصار السيسى حرم السيد رئيس الجمهورية.
واعتمدت وزيرة الثقافة أسماء الفائزين في شهر يونيو الماضي؛ وقد فاز في فرع القصة (الفئة العمرية الأولى) آدم محمود رمضان عبد العزيز (كفر الشيخ)، ورحمة محمد محمود عبد الوهاب (دمياط)، وفي الفئة العمرية الثانية فازت ساندرا إميل توما إبراهيم (القاهرة)، وكارمن محمد إبراهيم القبرصلي (دمياط).
وفي فرع الشعر (الفئة العمرية الأولى) فازت أمل أحمد محمد أحمد السيد (الدقهلية)، وسما مصطفى عبده طبل (دمياط)، وفي الفئة العمرية الثانية فاز أحمد عبد الناصر فيصل محمد (الفيوم)، وديفيد بارح عطا بارح (القاهرة).
أما في فرع التأليف المسرحي (الفئة العمرية الأولى) فازت سالي محمد أحمد محمد السيد (القليوبية)، وفريدة سمير محمد عبد الحميد أحمد (الجيزة)، وفي الفئة العمرية الثانية فاز خالد وائل مصباح عبد المحسن (الدقهلية)، ومحمد شعراوي جمعة أحمد عمر (الوادي الجديد)، وفازت في فرع الرسم (الفئة العمرية الأولى) جودي محمد سعد محمود علي (الإسكندرية)، وحبيبة عماد الدين إبراهيم السيد عبده (القاهرة)، وفي الفئة العمرية الثانية فاز بلال أحمد جلال النجيلي (الإسكندرية)، ونادين علاء الدين عمر بدر (الإسكندرية).
وفي فرع العزف (الفئة العمرية الأولى) فازت رودينا وائل محمد عبد العزيز محمد نصر (الجيزة)، ويوسف أشرف فريد حسن مرجاوي (الجيزة)، وفي الفئة العمرية الثانية فاز شادي محمد بدر حسن سيد (الجيزة)، ويوسف مجدي محمد أحمد شندي (الجيزة).
أما في فرع الغناء (الفئة العمرية الأولى) فقد فاز حسام عمرو سالم محمد (القاهرة)، وشرف أحمد شرف محمد أحمد (القاهرة)، وفي الفئة العمرية الثانية فازت أشرقت أحمد سعد السيد (الإسكندرية)، وبسملة كمال بيومي عبد القادر (الجيزة).
وفي فرع التطبيقات والمواقع الإلكترونية (الفئة العمرية الأولى) فاز محمد أحمد محمد عبد اللطيف (القاهرة)، وفاز بعمل مشترك كل من: شارل ديفيد ثروت عوض (سوهاج)، وكاراس ديفيد ثروت عوض (سوهاج)، وفي الفئة العمرية الثانية فاز أحمد أحمد إبراهيم الدسوقي (دمياط)، وفاز بعمل مشترك كل من: روان مصطفى سيد أحمد رمضان (الإسكندرية)، وهنا شريف عبد المنعم محمد (الإسكندرية).
وفي فرع الابتكارات العلمية (الفئة العمرية الأولى) فاز توماس جميل لوقا فهيم (القاهرة)، ومحمد أحمد فكرى محمد عبد الجواد (بنى سويف)، وفي الفئة العمرية الثانية فاز محمد قاسم عبد اللطيف مدني (أسوان)، ونوران السيد نيازي السيد (المنوفية).
كان مجلس النواب قد وافق على استحداث "جائزة الدولة للمبدع الصغير" بناءً على المشروع الذي تقدمت به وزارة الثقافة إلى مجلس الوزراء، ويأتي في إطار جهود الدولة لخلق بيئة محفِّزة على الابتكار ودعمها للنابغين الصغار، ورعاية إنتاجهم في مجالات الثقافة والفنون، وذلك ضمن الأهداف الاستراتيجية العامة للدولة، والتي تعمل على بناء الإنسان المصري وترسيخ هويته من خلال خلق آليات مؤسسية تعمل على تشجيع الأطفال على القراءة والكتابة والإبداع والابتكار لتأكيد ريادة مصر الثقافية، بعد أن صدَّق الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية على إصدار القانون رقم (204) لسنة 2020، والذي نص على إقرار الجائزة.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2