5 فوائد لليمون الأسود واستخداماته.. تعرفى عليه

5 فوائد لليمون الأسود واستخداماته.. تعرفى عليهليمون

منوعات25-9-2022 | 08:51

دار المعارف

يشتهر استخدام الليمون الأسود (والمعروف أيضا باسم الليمون اللومي المجفف Dried Black Lime، أو نومي بصرة) والذي هو ثمار اللايم (Citrus Aurantifolia)، كأحد التوابل الاساسية في الطهي في دول الخليج العربي والعراق وإيران والهند. فهو نوع من الحمضيات يزرع في دول البحر الأبيض المتوسط وجنوب آسيا. وله حجم صغير، ذو شكل دائري، وملمس ناعم. كما انه يتميز بمذاقه غير الحمضي.

ويتميز الليمون الاسود المجفف بمكانة خاصة، نظرا لأنه يضيف نكهة مميزة إلى الوصفات، هذا إلى جانب فوائده الصحية العديدة. حيث يعتبر الليمون الاسود مصدر غني بالفيتامينات والمعادن والأملاح المختلفة مثل فيتامين سي، وفيتامين د، والكالسيوم، والبوتاسيوم.
ومن الممكن إعداد الليمون اللومي المجفف. يتم غلي الليمون في محلول ملحي لمدة 5 دقائق ثم يتم تصفيتها، وتجفيفها، وتركها في رمال الصحراء تحت اشعة الشمس الساخنة لبضعة أسابيع. حتى يتغير لونها إلى اللون الأسود، وتصبح جافة وهشة من الخارج. وفي تلك الحالة يفقد الليمون مرارته وحموضته. أما لتجفيف الليمون الأسود في المنزل فيمكنك ذلك عن طريق: إضافة الليمون في وعاء من الماء المغلي مع إضافة الملح لها. اتركه يغلي لمدة تتراوح من 3 إلى 5 دقائق. يتم تصفية الليمون من الماء جيدا. ولتجفيفه، يمكنك وضعه في الفرن في اقل مكان عرضة للحرارة، وعلى اقل درجة ممكنه، ثم يترك لمدة من 3 إلى 4 أيام حتى يجف تماما أو عن طريق تعرضه لأشعة الشمس المباشرة.
ويستخدم الليمون الأسود لإضافة نكهة مميزة على أطباق الطهي المختلفة مثل الطواجن أطباق الحساء، والكبسة، اطباق اللحوم المشوية، والأسماك، والخضروات. اضافة الليمون الاسود على الصلصات والخبز كما يتم إضافته في ماء طبخ الأرز، والعدس، والحمص.
وتعتبر من فوائد الليمون الأسود هو احتوائه على كميات كبير من الفيتامينات، وخاصة فيتامين C، وفيتامين D. كما أنه يتميز باحتوائه على العديد من المعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والتي تعتبر من أهم العناصر لتقوية العضلات، والأسنان، والوقاية من هشاشة العظام، وتجنب الالتهابات. هذا بالإضافة إلى احتوائه على مادة الريبوفلافين والتي تعزز من وظائف المخ. وهو ما جعله مفيدا في علاج العديد من الأمراض. ومن أهم فوائد الليمون الاسود:

١- يعتبر الليمون الأسود مفيد لعضلة القلب، حيث أكدت الدراسات بأنه يعمل على الحد من حالات خفقان القلب ويساعد على تنظيم عملية تدفق الدم، وتقوية عضلات القلب. وبالتالي يحد من خطر الاصابة بأمراض القلب.

٢- التخلص من السموم، يعد الليمون الأسود أداة طبيعية من اجل ازالة البكتيريا الضارة، والسموم، والفضلات من الجسم، كما أنه يعمل على حماية الأمعاء من أي عدوى بكتيرية. إذا كنت ترغب في تنظيف الأمعاء، فعليك بتناول كوب من عصير الليمون الأسود. وذلك لأنه غني بفيتامين C. 3.

٣- مفيد لعلاج القولون، فهو مكون غذائي جيد خاصة لمن يعانون من مشاكل في الهضم. حيث يعمل على تهدئة المعدة، وعلاج الإمساك. لأنه يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا الضارة، ويعمل على فتح الشهية، وتقوية الجهاز المناعي. لذا فإنه يعد من أفضل المنظفات الطبيعية للجهاز الهضمي من السموم.

٤- مفيد ما بعد الولادة، يلعب الليمون الأسود دور هام في تعويض الفيتامينات والعناصر الغذائية والتي تكون قد فقدتها المرأة أثناء الحمل. حيث يعمل فيتامين C على تعزيز وظائف الجهاز المناعي، والتخفيف من أعراض الخمول، والتعب. وهو ما يجعلها قادرة على العناية بالمولود بشكل جيد.

٥- فاتح للشهية ينصح العديد من الأطباء بتناول الليمون الأسود كفاتح للشهية، لأولئك الذين يعانون من نقص الوزن. هذا إلى جانب فوائده في تحسين عمل الجهاز المناعي، ومقاومة الالتهابات ونزلات البرد، وتقوية العضلات والأسنان والعظام، وتحسين وظائف المخ.

أضف تعليق

الأوراق الملوَّثة في ملف تفكيك الدول «2»

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة