وول ستريت جورنال: نجل خامنئى يستعد لخلافة والده فى منصب المرشد

وول ستريت جورنال: نجل خامنئى يستعد لخلافة والده فى منصب المرشد نجل المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي

عرب وعالم26-9-2022 | 10:29

في وقت يواصل فيه الإيرانيون "مظاهرات الحجاب"، يظهر في رجل قوي في الظل يستعد لخلافة والده في منصب المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية، وفق صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية.

ويبرز اسم مجتبى نجل المرشد الإيراني الأعلى، علي خامنئي، صاحب القول الفصل في البلاد خلال المرحلة الماضية، على الرغم من أنه لا يملك أي منصب حكومي رسمي.

وأفادت "وول ستريت جورنال" نقلا عن مسئولين أمريكيين وإيرانيين بأن مجتبى مسئولا عن الإمبراطورية التجارية لوالده وله تأثير في تعيين مسئولين أمنيين والإشراف في بعض الأحيان على أجزاء رئيسية من جهاز الأمن الإيراني.

ويتعرض جهاز الأمن الإيراني لتدقيق جديد في أعقاب الاشتباكات الدموية العنيف، التي تشهدها مدن إيرانية عدة عقب وفاة الشابة، مهسا أميني، بعد احتجازها لدى شرطة الأخلاق بزعم انتهاكها قوانين ارتداء الملابس المحتشمة.

وقال الأستاذ المساعد للعلوم السياسية بجامعة تينيسي في تشاتانوغا والزميل غير المقيم لشئون السياسة الإيرانية في "مجلس شيكاغو للشئون العالمية"، سعيد جولكار، "في بلاط المرشد الأعلى، هو ظل قوي وراء الكواليس".

في أواخر أغسطس، رفعت المؤسسة الدينية الإيرانية رتبة مجتبى إلى آية الله، وهو لقب ديني مرموق يحتاجه ليصبح المرشد الأعلى لإيران.

ويأتي هذا الترفيع قبل أيام من نشر صحيفة "نيويورك تايمز" أنباء تفيد بتدهور صحة خامنئي الأب البالغ من العمر 83 عاما خلال الأسابيع الأخيرة، قبل أن يظهر علنا مؤخرا.

ويقول محللون إيرانيون إن الظهور العام المتزايد لخامنئي الابن هو علامة على تشدد الخط المعادي للغرب في البلاد في وقت تتعثر فيه المفاوضات النووية والتدهور الاقتصادي في الداخل وتزايد الاستياء الشعبي من الحكم الإسلامي.

قال محللون وأشخاص مقربون من الحكومة الإيرانية إن صعود مجتبى يمثل تحولا بعيدا عن القيادة الدينية التقليدية، التي كانت حاسمة في تأسيس الجمهورية الإسلامية.

وأفاد هؤلاء الأشخاص بأنه يمثل بدلا من ذلك الجماعات شبه العسكرية ورجال الدين الأكثر تطرفا، الذين ظهروا في السنوات الأخيرة كأقوى الجهات الفاعلة في البلاد.

وأوضح مسئولون أمريكيون وإيرانيون أن مناطق نفوذ خامنئي في حكومة والده تشمل العمليات العسكرية والاستخبارية الدولية وقوات الباسيج، وهي جماعة شبه عسكرية مترسخة بعمق في جميع أنحاء البلاد.

قالت نائب مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالمعهد الملكي للشئون الدولية في المملكة المتحدة، سنام وكيل، "مجتبى قريب من جهاز الأمن".

وأضافت أنه إذا وصل إلى السلطة "لا ينبغي بأي حال من الأحوال أن نتوقعه ليبراليا".

ولا يمكن الوصول إلى خامنئي والحرس الثوري الإيراني للتعليق، فيما لم يستجب الباسيج ومكتب المرشد الأعلى ووزارات الإعلام والشئون الخارجية في طهران وممثل إيران لدى الأمم المتحدة في نيويورك لطلبات صحيفة "وول ستريت جورنال" للتعليق.

ويعد مجتبى خامنئي البالغ من العمر 53 عاما ثاني أكبر أبناء المرشد الإيراني الأعلى، وعندما كان والده رئيسا للبلاد في الثمانينيات قبل أن يصبح لاحقا مرشدا أعلى في 1989، حارب مجتبى في كتيبة "الحبيب"، وهي وحدة أسطورية شاركت بالمعارك الحاسمة في الحرب العراقية الإيرانية.

ومهدت هذه الكتيبة الطريق لجنودها حتى أصبحوا مسئولين أمنيين متهمين بارتكاب أعمال قمع. لكن مجتبى لم يجتذب انتباه الرأي العام إلا عام 2005 عندما أصبح، محمود أحمدي نجاد، أول شخص من غير رجال الدين ينتخب لرئاسة البلاد.

واستقال المرشح الرئاسي الخاسر في تلك الانتخابات، مهدي كروبي، من منصبه كمستشار للمرشد الأعلى بعد اتهامه لمجتبى بمساعدة نجاد في الانتخابات.

في عام 2009، قال قادة المعارضة إن نجل المرشد الأعلى ساعد في تزوير التصويت لصالح أحمدي نجاد وأنه أيد قمع الاحتجاجات التي هزت البلاد، حيث شارك مئات الآلاف في حركة تسمى الحركة الخضراء.

وقُتل ما لا يقل عن 36 شخصًا في احتجاجات عام 2009، وفقا للإحصاءات الرسمية. وزعم معارضو النظام أن عدد القتلى قد يكون ضعف هذا العدد.

ولم يعلق مجتبى على مزاعم التلاعب في التصويت، فيما أجرى مجلس صيانة الدستور الإيراني، الذي يشرف على الانتخابات، عملية إعادة فرز جزئية وأكد فوز أحمدي نجاد.

بحلول عام 2019، قدرت وزارة الخزانة الأمريكية أن مجتبى تولى بعض مسؤوليات المرشد الأعلى، مما أدى إلى تعزيز "طموحات والده الإقليمية المزعزعة للاستقرار والأهداف المحلية القمعية".

في العام ذاته، خلص تقرير للكونغرس الأميركي إلى أن مجتبى خامنئي كان له "إسهامات مهمة" في قرارات القيادة في إيران.

وأصدرت وزارة الخزانة قيودا ضد مجتبى، حيث جمدت أي ممتلكات لديه في الولايات المتحدة وحذرت من أن أي شخص يتعامل معه سيتعرض للعقوبات.

وعاد إلى دائرة الضوء في أغسطس، عندما أفادت وكالة أنباء تابعة للحوزة الإسلامية في قم، المركز الرئيسي للحوزة الدينية في إيران، أنه رُقي إلى رتبة آية الله.

فاجأت هذه الخطوة بعض المراقبين الإيرانيين؛ لأن مجتبى لم يُنظر إليه أبدًا على أنه مرجع ديني بارز، مما أدى إلى تكهنات بأنه يمكن أن يحل محل والده بعد بروزه في السنوات الأخيرة.

وبحسب "وول ستريت جورنال"، فإن ظهور خامنئي الأب بأنه يمهد ابنه للخلافة أمر مثير للجدل في إيران، حيث اندلعت ثورة 1979 بتثبيت حكم رجال الدين ورفضت الملكية الوراثية باعتبارها فاسدة.

وقال رئيس الوزراء الأسبق، مير حسين موسوي، الذي يخضع للإقامة الجبرية، "هل عادت السلالات التي حكمت منذ 2500 عام ليحكم الابن بعد والده؟".

ويتم اختيار المرشد الأعلى لإيران من قبل هيئة مؤلفة من 88 عضوا تسمى مجلس الخبراء. وعلى الرغم من أن المجلس يهيمن عليه رجال دين موالون لوالده، فليس من الواضح ما إذا كان خامنئي سيفوز بأغلبية الأصوات.

وأحد الحلول الوسط التي تجري مناقشتها في الدوائر الحاكمة يمكن أن تشمل أيضا مجلسا حاكما يضم الرئيس الحالي، إبراهيم رئيسي، ومجتبى خامنئي وشخصيات بارزة أخرى، وفقا لمسؤول إيراني ومستشار للحرس الثوري الإسلامي.

وقال جولكار: "حتى لو لم يرتقِ إلى رأس الدولة، فمن المرجح أن يستمر في شد الخيوط"، في إشارة إلى نفوذ مجتبى المتزايد.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2