قد يصل للجراحة.. تعرف على طرق علاج الخراج الرئوي

قد يصل للجراحة..  تعرف على طرق علاج الخراج الرئويالخراج الرئوي

منوعات28-9-2022 | 15:57

أوضح الدكتور أيمن السيد سالم أستاذ ورئيس قسم الصدر بقصر العيني جامعة القاهرة السابق، أنواع الخراج الرئوي، مشيرا إلى أنه يوجد نوعين كبار من الخراج الرئوي، "خراج حاد وخراج مزمن".

وأكد أن الخراج الحاد يظهر سريعا ويحدث تهتك لنسيج الرئة سريعاً، ويتكهف بمعنى أن نسيج الرئة يصبح شكل الكهف أو يوجد فراغ داخل نسيج الرئة ويصبح مليء بالميكروب والافرازات.

ولفت الدكتور أيمن سالم إلى أن أعراض الخراج الرئوي تتمثل في ارتفاع درجة الحرارة وسعال وبلغم لونه أصفر أو أخضر أو بلغم مدمم، وارتفاع درجة الحرارة يطيل كثيراً، وأحيانا يكون الخراج حابس كمية صديد وتخرج في البلغم كمية كبيرة من الصديد وتبدأ بعدها الحرارة تهدأ تدريجياً؛ وتلك هي علامة على تفريغ الخراج.

ونوه بأن هذا لا يجعلنا نتوقف عن العلاج فنحن نريد أن يختفي تماما وبالمتابعة والعلاج يحدث ذلك.

وفي السياق ذاته، أكد الدكتور أيمن سالم، أن النوع الثاني هو الخراج المزمن فهو يكون موجود في حالة عدم علاج الخراج الحاد بشكل جيد فيتحول إلى خراج مزمن، يظل متواجد ويمكن التخلص منه عن طريق الجراحة أو العلاج لفترة طويلة.

وشدد على ضرورة التأكد من أن الخراج مزمن عن طريق الأشعة حيث يتبين إن كان مازال مفتوحا أو أنه لم ينتهي بعد؛ وهذا الأمر يتوقف عن ما إذا كان المريض يعاني من مرض السكر أو أنه لديه مرض مناعي أو أنه يتناول جرعات من الكورتيزون الكبيرة، فيتم مراجعة الحالة بشدة لأن الجسم لا يستطيع التغلب على الميكروب ولا يصل إلى درجة الالتئام فيعتبر الخراج المزمن مزعج كثيرا لذلك.

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2