النظام الغذائي لعلاج الدهون الثلاثية

النظام الغذائي لعلاج الدهون الثلاثيةالنظام الغذائي لعلاج الدهون الثلاثية

منوعات29-9-2022 | 12:16

منال سليم

تلعب المستويات العالية من الدهون الثلاثية دورا في الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية ومضاعفات مرض السكري ف التغذية السليمة الجيدة تقلل من الدهون الثلاثية وذلك تجنب بعض الأطعمة، ف الدهون الثلاثية هي نوع من الدهون تنتقل عبر الدم ويتم استخدامها إما كطاقة أو يتم تخزينها، وإذا تم تخزينها، يمكن أن تؤدي الهرمونات إلى إطلاقها إذا كانت هناك حاجة إليها للحصول على الطاقة لاحقًا.

والكوليسترول هو أيضًا مادة دهنية، لكن له وظيفة مختلفة، فهو مادة شمعية يستخدمها الجسم لبناء الخلايا. الخضروات النشوية الذرة والبازلاء من الخضروات النشوية التي يُفضل تجنبها، لأنَّ الجسم يحول النشا الزائد بها إلى دهون ثلاثية، وهناك الكثير من الخيارات الأخرى الصحية، مثل القرنبيط والكرنب والفطر.

كثرة الفواكه لا شك أن الفاكهة مفيدة للجسم، خصوصاً إذا كنت تتناولينها بدلًا من الحلويات، ولكن عندما يكون لديك نسب عالية من الدهون الثلاثية، فقد تحتاجين إلى تناول 2-3 قطع من الفاكهة يوميًا، وبهذه الطريقة لن تحصلي على الكثير من السكريات الطبيعية الموجودة في الفاكهة.

وإذا كنت تتناولين فاكهة مجففة، فتذكري أن حجم الحصة يجب أن يكون أصغر بكثير، لأنها غنية بالسكر. الأسماك المعلبة والمعبأة في الزيت السمك مفيد لقلبك، ولكن عند شراء أسماك معلبة، تحققي من الملصق لمعرفة ما إذا كانت معبأة بالزيت؛ إذ من الأفضل شراء الأسماك المعبأة في الماء.

جوز الهند جوز الهند له فوائد صحية عديدة، ولكنه يحتوي أيضًا على نسبة عالية من الدهون المشبعة، لذا اسألي طبيبك عما إذا كان يجب عليك الحد منه أو تجنبه تمامًا في حالة ارتفاع ب الدهون الثلاثية لديك. الأطعمة النشوية إنّ تناول الكثير من المعكرونة أو البطاطس أو الحبوب يمكن يحولها الجسم إلى دهون ثلاثية، لذلك احرصي على أن تكون حصتك يوميًا من هذه النشويات عبارة عن شريحة خبز أو ثلث كوب أرز أو نصف كوب مكرونة أو نصف كوب بطاطس أو دقيق شوفان مطبوخ.

المشروبات السكرية قد تحصلين على الكثير من السكر من كوب واحد من المشروبات السكرية، سواء كنت تشربين الشاي المثلج الحلو أو الصودا العادية أو عصير الفاكهة أو مشروب القهوة، فقد تحصلين على سكر أكثر مما يستطيع جسمك تحمله، ويتحول بعض هذا السكر إلى دهون ثلاثية، لذلك يجب تجنّب المشروبات المُحلاة بالسكر إذا كنت تعانين من زيادة في نسبة الدهون الثلاثية.

المعجنات والمخبوزات يجب الحدّ من تناول الدهون المشبعة بسبب ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية لديك، يجب أن تحدّي من الدهون المشبعة في نظامك الغذائي، وهي موجودة في الزبدة المخبوزة في المعجنات والمخبوزات على سبيل المثال.

كما يجب عليك أيضًا تجنّب الدهون المتحولة تمامًا. اللحوم المُصنعة لست مضطرة للتخلي عن اللحوم تمامًا، لكن تناولي اللحوم التي تحتوي على نسبة أقل من الدهون، وتجنّبي جميع اللحوم المصنّعة، حيث يُعتقد أن هذه الأنواع من اللحوم تساهم في الإصابة بأمراض القلب والسكري.

أضف تعليق

الأوراق الملوَّثة في ملف تفكيك الدول «2»

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة