للحوامل.. هذه الأكلات ممنوعة حفاظا على صحة الجنين

للحوامل.. هذه الأكلات ممنوعة حفاظا على صحة الجنينفترة الحمل

منوعات9-10-2022 | 05:53

بمجرد معرفة السيدة بحملها، تبدأ فى تناول كميات زائدة من الطعام اعتقادًا منها أن ذلك سيزيد من قوة بنيان طفلها عملًا بالمقولة المتوارثة الشهيرة «باكل لاتنين»، ولكن هناك أطعمة يجب الحذر من تناولها كونها تؤثر على صحة الأم وتسبب السمنة الزائدة ما يؤدى للإصابة بالعديد من الأضرار الصحية مثل آلام الظهر وعدم القدرة على فعل أى شىء.

وأوضحت الدكتورة دعاء حامد، أستاذ مساعد التغذية العلاجية بالمعهد القومى للتغذية، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «8 الصبح»، المعروض على شاشة «dmc»، أن الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، يجب أن تهتم الأم فيها بجودة وكم للطعام، وفى الثلاثة أشهر الثانية، يجب زيادة الطاقة بالأكل نسبيًا خصوصًا أن نمو الجنين يزيد ويحتاج لسعرات حرارية، ومن الممكن أن تتناول الأم كوبًا من اللبن وثمار فاكهة، وبعض أنواع من الكربوهيدرات والنشويات مثل الخبز البلدى والبطاطا، محذرة من تناول البطاطس كمقرمشات ومخبوزات الفرن، فيجب على الحامل تناول الحبوب الكاملة لتفادى حدوث السمنة وزيادة الوزن المفرطة.

وأضافت أن بعض الدراسات أكدت أن تناول البسوبسة والكعك فى أثناء فترة الحمل، من ممكن أن يزيد خطر زيادة الوزن والإصابة بمرض السكرى بالنسبة للأطفال ومرض السكر، إذ تؤثر السكريات على تنظيم النمو وتوازن الطاقة ومقاومة الأنسولين.

وتابعت أستاذ مساعد التغذية العلاجية بالمعهد القومى للتغذية، أنه فى الثلاثة أشهر الأخيرة، يكون الطفل نموه سريعًا للغاية، وفى هذا التوقيت على الأم الحامل زيادة سعراتها الحرارية فى الطعام قليلًا، عن طريق زيادة كربوهيدرات ونشويات معقدة مع جزء من البروتين، مثل كوب من اللبن مع حفنة من المكسرات والفواكه المجففة.

وأكدت «حامد» أن فترة الوحم التى تمر بها الأم ليست لها علاقة بالطفل، ولكن ميل الأم لأكلات معينة أو اشتياقها لنوع من الأكلات يكون نتيجة التغيرات الفسيولوجية لديها.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2