العراق.. نزوح 1200 عائلة ونفوق 2053 جاموسا إثر الجفاف

العراق.. نزوح 1200 عائلة ونفوق 2053 جاموسا إثر الجفافالعراق.. الجفاف

عرب وعالم10-10-2022 | 16:45

قال مسئول محلي عراقي، اليوم الإثنين: "أن 1200 عائلة نزحت من مناطق أهوار ومناطق زراعية في محافظة ذي قار في جنوب العراق على مدى ستة أشهر، بسبب الجفاف ونقص المياه".

وأوضح مدير دائرة الزراعة في محافظة ذي قار جنوب العراق، صالح هادي، أن ما يقارب 1200 عائلة من مربي الجواميس والمزارعين من مناطق الأهوار ومناطق أخرى في المحافظة نزحت من مناطقها، بسبب شح المياه والجفاف، بحثا عن مصادر عمل وعيش، بالإضافة إلى أن 2053 جاموسا نفق نتيجة الجفاف.

وأضاف هادي، لوكالة "فرانس برس": "نصف العائلات المذكورة توزعت بين مناطق أخرى تقع شمال مدينة الناصرية للسكن على شواطئ الأنهار"، أما عائلات أخرى فتوجهت نحو مناطق زراعية في محافظات أخرى تتوفر فيها مياه مثل بابل وكربلاء والكوت والبصرة وبغداد.

وفي سبتمبر الماضي، قال مستشار وزارة الموارد المائية لوكالة الأنباء العراقية: "السنة الحالية من أقسى سنوات الجفاف، التي مرت على العراق منذ عام 1930"، أي منذ 92 عاما.

وأرجع ذلك إلى النقص في كميات الأمطار الساقطة لسنوات متكررة منذ عام 2020 وحتى الآن، إضافة إلى انخفاض الواردات التي تأتي من دول الجوار إذ تعد من أسباب النقص الحاد في التخزين المائي.

يشار إلى أن هذه هجرة العائلات في العراق بدأت منذ شهر أبريل، لا سيما من أهوار الجبايش و قرية المنار في أهوار الحمار وأهوار أم الودع ومناطق السيد دخيل والإصلاح والطار الزراعية، التي يعتمد سكانها على الزارعة وتربية الجواميس خصوصا.

أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2