وزير الزراعة: مصر تبنت عددا من الاستراتيجيات لمواجهة التحديات الكبيرة بمجال الأمن الغذائي

وزير الزراعة: مصر تبنت عددا من الاستراتيجيات لمواجهة التحديات الكبيرة بمجال الأمن الغذائيوزير الزراعة

مصر12-10-2022 | 14:21

قال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير إن مصر تبنت عددًا من الاستراتيجيات لمواجهة التحديات الكبيرة التي تواجهها مثل ندرة المياه، ومحدودية الأراضي، وتفتيت الحيازات الزراعية، فضلًا عن الأزمات العالمية مثل الأزمة الروسية، والتغيرات المناخية، والتي أثرت جميعها على الأمن الغذائي العالمي.
جاء ذلك في لقاء الوزير مع الدكتور شو دنيو مدير عام منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، على هامش مشاركته في لجنة الأمن الغذائي العالمي، والتي تنظمها منظمة (الفاو) بالعاصمة الإيطالية روما.
وأضاف القصير أنه من ضمن الاستراتيجيات التي تبنتها الدولة المصرية لمواجهة التحديات الحالية، التوسع في استصلاح الأراضي، والتوسع الرأسي بإنتاج أصناف جديدة متحملة للظروف المناخية المعاكسة، والاهتمام بالتحول الرقمي وأنظمة الإنذار المبكر، والتحول من الري بالغمر إلى الري الحديث، والتطبيقات الذكية في الزراعة ضمن مبادرة (حياة كريمة)، فضلًا عن كارت الفلاح؛ بهدف تسهيل وصول المزارعين إلى الأسواق.
وأشار إلى التعاون المثمر والبناء مع منظمة الأغذية والزراعة، والدعم المستمر لإنجاح مبادرة الزراعة (FAST) والتي تهدف لاتخاذ خطوات تنفيذية ملموسة ينتج عنها تحسين التمويل المناخي من حيث الجودة والكمية للمساهمة في التحول للأنظمة الغذائية والزراعية بحلول عام 2030، لدعم التكيف والحفاظ على الأمن الغذائي والاقتصادي.
ولفت القصيرإلى اهتمام الدولة المصرية بتمكين المرأة والشباب في مختلف المناصب منها الوزارية والقيادية، وتطبيق الشمول المالي، موضحا أن الدولة تخصص في مبادرات التمويل المختلفة نحو 30 في المائة؜ منها للمرأة.
وأكد اهتمام الدولة المصرية بدعم المزارع الصغير وتكرار النماذج الناجحة ونقلها للأشقاء في إفريقيا، داعيًا مدير عام (الفاو) لحضور اجتماعات مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ (Cop27)، ولحضور يوم الزراعة والتكييف والمقرر انعقاده يوم 12 نوفمبر القادم بمدينة شرم الشيخ.
من جهته..أكد مدير منظمة (الفاو) الدور الذي تلعبه مصر في الشرق الأوسط والعالم العربي، مشيرا إلى أن الحضارة المصرية القديمة تمتد لآلاف السنين، معربا عن سعادته الكبيرة بما يحدث في مصر، حيث تعتبر أحد النماذج الناجحة كدولة كبيرة في المنطقة تتمتع بالاستقرار السياسي تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، الأمر الذي يتيح لمنظمة الأغذية والزراعة استمرار التعاون مع مصر ونقل التكنولوجيات الحديثة إلى دول القارة الإفريقية، وكذلك دعمه لما أشار إليه وزير الزراعة نحو دعم المزارع الصغير والذي عادة ما يكون له مردود اقتصادي كبير على الناتج القومي للدول.
وقال إنه شارك في مؤتمر الشباب بالقاهرة عام 2019 وكان سعيدا بهذه الفكرة الديناميكية، والتي بدأت منظمة "الفاو" تبنيها على المستوى الدولي وتحت رعاية الأمم المتحدة، مؤكدا أهمية التعاون مع مصر لدورها المحوري، والذي من الممكن أن تتم الاستفادة منه في مساعدة الدول الإفريقية.
ووقع وزير الزراعة ومدير عام (الفاو) خطاب النوايا بين الوزارة والمنظمة، لإنجاح ودعم مبادرة الزراعة "FAST".
وكان وزير الزراعة قد وصل أمس للعاصمة الإيطالية "روما" لحضور اجتماعات الدورة الـ50 للجنة الأمن الغذائي العالمي، والتي تنعقد بمقر منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) في الفترة من 10 إلى 13 أكتوبر الجاري.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2