الصحة العالمية: 13 مليون امرأة وفتاة في مرمى النفايات الإلكترونية

الصحة العالمية: 13 مليون امرأة وفتاة في مرمى النفايات الإلكترونيةالصحة العالمية: 13 مليون امرأة وفتاة في مرمى النفايات الإلكترونية

علوم وتكنولوجيا15-10-2022 | 02:55

قالت منظمة الصحة العالمية، إن أحدث التقديرات عن مجموع العاملين في قطاع النفايات غير النظامي، تكشف أن ما بين 12.9 و13.2 مليون امرأة وفتاة، ومنهن نساء في سن الحمل، أو هن حاملات بالفعل، يعملن في قطاع النفايات غير النظامي، مما قد يعرضهن للنفايات الإلكترونية السامة ويهدد صحتهن وصحة أجنتهن عند الحمل.

وطالبت منظمات حقوقية معنية بصحة المرأة، في اليوم العالمي للنفايات الإلكترونية، الموافق 14 أكتوبر من كل عام، بضرورة حماية الفتيات في «سن الخصوبة» من خطر النفايات الإلكترونية السامة والتي قد تتسبب في إصابتهن بأمراض سرطانية تهدد أنوثتهن.

وكذلك ضرورة تصنيف نشاط إعادة تدوير النفايات الإلكترونية، ضمن بند «العمالة الخطرة على الحوامل»، مشيرة إلى أن الخطر يتجاوز الأم للجنين فينتج عنه أجنة مشوهة وقد يعرضهن لخطر الإجهاض.

ووفقا لإحصائيات الأمم المتحدة، تعد النفايات الكهربائية والإلكترونية الفئة الأسرع نموا في تدفقات النفايات المنزلية في العالم.

وقال تقرير لمنظمة الصحة العالمية، أن هذه المشكلة تغدو أشد فداحة كلما كان سكان المدن المحرومين يعملون في مكبات ومطامر غير نظامية أو يعيشون بالقرب منها.

وتستقبل هذه المواقع غير المراقبة في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل جزءا كبيرا من النفايات الإلكترونية في العالم.

وتحتوي النفايات الإلكترونية على مواد ثمينة، مثل الذهب والنحاس. ويمكن أن تضر النفايات الإلكترونية بصحة البشر وبالبيئة إذا أعيد تدويرها على نحو غير سليم ودون توفير قدر كاف من التدريب أو الحماية أو البنية التحتية أو المعدات أو الضمانات. والأطفال خاصة عرضة للتأثر ببعض المواد السامة التي تحتوي عليها النفايات الإلكترونية أو التي تولدها أنشطة إعادة تدويرها.

أضف تعليق

مَن صنع بُعبع الثانوية العامة ؟!

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2