بوتين: العالم بات متعدد الأقطاب و آسيا تلعب الدور الرئيسي

بوتين: العالم بات متعدد الأقطاب و آسيا تلعب الدور الرئيسيالرئيس الروسي، فلاديمير بوتين

عرب وعالم15-10-2022 | 15:07

شدد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال استضافته في العاصمة الكازاخستانية أستانا، التي شارك بها ثلاث قمم، على أن هناك تغييرات جادة في السياسة العالمية والعالم بات متعدد الأقطاب، مشيراً إلى أن آسيا تلعب الدور الرئيسي في هذا النظام الجديد، ونريد إعادة النظر في المنظومة المالية العالمية.

من جانبه، يقول الخبير في الشأن الأسيوي ربيع غصن:" لا شك أن هذه المؤتمرات والتجمعات والتكتلات التي تقوم بعد أفول المشروع الأمريكي في العالم بالهيمنة ذات القطبية الواحدة، وقد رأيناها في التاريخ أيضا، بأنها كانت للدول المنتصرة في الحرب العالمية الثانية، وكانت تحاول رسم الخارطة الجيوسياسية لهذا العالم، كمؤتمر يالطا مثلا".

وأضاف غصن: "إننا اليوم نشهد أن بعض الدول في هذا العالم، قد اقتنعت تماما بأن التعددية القطبية هي حالة واقعية وحتمية في العلاقات الدولية، خاصة بعد تراجع الدور الأمريكي الفعال والجدي والبناء في بناء أسس عادلة لمفاهيم العلاقات الدولية، والسعي الأمريكي الدائم إلى رسم سياسات واشنطن بالقوة بشكل مباشر أو أحيانا بالوكالة في أماكن أخرى".

يشار إلى أن هذه القمة هي السادسة لمؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا، حيث كان الاجتماع يترأسه رابطة الدول المستقلة، وقمة روسيا و آسيا الوسطى.

أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2