في ذكرى 17 أكتوبر 1961.. تبون: مجازر نكراء اقترفها المستعمر الآثم قبل 60 عاما

في ذكرى 17 أكتوبر 1961.. تبون: مجازر نكراء اقترفها المستعمر الآثم قبل 60 عامارئيس الجمهورية الجزائرية عبد المجيد تبون

عرب وعالم17-10-2022 | 14:08

قال رئيس الجمهورية الجزائرية، عبد المجيد تبون، اليوم الإثنين، "إن اليوم تحل ذكرى يوم الهجرة المخلدة لمظاهرات 17 أكتوبر 1961، لنسترجع فيها مآسي وعبر تلك المجازر النكراء التي اقترفها المستعمر الآثم قبل ستين عاما في حق بنات وأبناء الشعب الجزائري في المهجر الّذين أكدوا بمواقفهم عبـر الزمن أن الهجرة لم تكن بالنسبة لهم هجرانا لبلدهم. و لا ابتعادا عن آلام وآمال أبناء وطنـهم".

وأضاف تبون: "لقد التحق شهداء تلك الـمجزرة الشنيعة برواد الحرية الذين جادوا بمهجهم في سبيل التخلص من الظلم الاستعماري، منذ المقاومات الـمتعاقبة لمواجهة جحافل الغزاة إلى مجازر 1945، وصولا إلى قوافل الشهداء الذين فدوا الثورة التحريرية الـمجيدة بأنفسهم..فهم جميعا جديرون بالتخليد والتأسي بخصالهم التي ستظل عنوانا للإيثار وحب الوطن".

وتابع تبون: "ذكرى 17 أكتوبر 1961، لحظة من لحظات الوفاء لذاكرتنا المجيدة، ومحطة وفاء، تدعونا إلى الالتفاف حول مشروع التجديد الوطني والتوجه بعقيدة راسخة نحو الـمستقبل، لكسب رهان بناء اقتصاد وطني صاعد وواعد، وتحقيق التنمية المستدامة التي يكون الـمواطن جوهرها في جميع مناحي الحياة وبالتأكيد فإن جاليتنا معنية في هذه الـمرحلة التي نبني فيـها دولة الـمؤسسات والحق والقانون.. ونحن نخوض فيـها تحديات بناء الجزائر الجديدة، ومدعوة لتكثيف مساهماتها في المجهود الوطني".

وفي السياق ذاته، أكد تبون أن التعديل الدستوري مكن الجزائر من الإنخراط في الديناميكية الاقتصادية والاجتماعية، التي تشهدها الجزائر الجديدة.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2