«عِنيك فى عِنينا».. الدموع فى عيون أبصرت

«عِنيك فى عِنينا».. الدموع فى عيون أبصرت «عِنيك فى عِنينا».. الدموع فى عيون أبصرت  

* عاجل6-3-2018 | 16:45

كتب: محمد الشرقاوى

امتزجت دموع فرح الحاضرين بابتسامات الأمل والتفاؤل وشكلت فى النفوس هدفًا وغاية، هدفا تمثل فى القضاء على مسببات العمى، ودعم المواطن المصرى حتى فى المناطق النائية المحرومة، وغاية تمثلت فى الدور الحيوى لمنظمات المجتمع المدنى، والقطاع الخاص، للمشاركة فى بناء هذا الوطن ودعم القيادة السياسية لما يصُب فى صالح الوطن والمواطن، والأمل فى تكرار مثل تلك المشاهد الناجحة للنهوض بمجتمعنا بكافة جوانبه سواء كانت سياسية أواقتصادية أوصحية.

المبادرة والعمل الذى ترتب عليهما كشف معدن المصريين، وألقى الضوء على قدرة منظمات المجتمع المدنى عندما ترعاها الدولة وتدعمها قيادة سياسية تقدر تراب هذا الوطن وترعى أبناءه وتقدر الدور الحيوى للمجتمع المدنى فى مواجهة التحديات الراهنة للوصول بهذا الوطن سويًا إلى بر الأمان، وفى مجال العمل الخيرى وتنمية مؤسسات المجتمع المدنى مصر لديها نماذج صنعت تغييرا مثيرا للإعجاب فى مسيرة التنمية.

انطلقت فاعليات المؤتمر الرسمي لمبادرة "عنيك في عنينا " لمكافحة مسببات العمى، فى مشهد متفرد، برعاية رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، وبحضور وزيرة التضامن د.غادة والي، ووزير التربية والتعليم د.طارق شوقي، وحضور وفود من الكنيسة ودار الإفتاء، وعدد كبير من الشخصيات العامة.

الحاجة نور

بجلبابها الكحلي البسيط وطرحتها السوداء، تجلس الحاجة " نور أمين"  وسط الحضور، وعلى الرغم من  بساطتها وفقرها لكن يرتسم على وجهها المصرى الأصيل ابتسامة لا تخلو من الثقة بالله.

تقول "الحاجة نور" إنها كانت تعيش بشكل طبيعى وفجأة أصابها عجز فى الرؤية وعندما تواجدت المبادرة بقريتها لم تترد فى الكشف على عينها، وقام أطباء المبادرة بعمل اللازم وإجراء تدخل جراحى بعينها اليمنى.

عاد النور إلى "الحاجة نور" بعد أن كادت تفقد بصرها، واختارتها المبادرة كأيقونة للتعافي من العمى، وبصوت ريفى هادئ يملؤه الإيمان تقول الحاجة نور "الجمعية دى بتعمل لله، عملت لناس كتير عنيها، والحمد لله الحمد لله ربنا كبير، الحمد لله".

"الحاجة نور" وغيرها الكثيرين ممن يعانون بمشاكل فى البصر، تشير إحصائيات إلى أن 285 مليون إنسان حول العالم يعانون من ضعف الإبصار، منهم ما يقرب من 5 ملايين مصري، إلا أن 80 % من مسببات العمى يمكن الوقاية منها من خلال الكشف المبكر والحصول على العلاج فى المراحل الأولى من المرض.

الهدف

وتهدف مبادرة  "عنيك فى عنينا " إلى حماية نحو 4.7 مليون مصرى على الأقل من الإصابة بالإعاقة البصرية من خلال تحسين مستوى صحة المجتمع والقضاء على الأمراض المسببة للإعاقة البصرية بحلول عام 2020 ، وإعلان مصر خالية تماما من مسببات العمى.

صنّاع الخير

وتعتمد المبادرة فى عملها على تكاتف الجهود كما يقول مصطفى زمزم، رئيس مجلس أمناء مؤسسة صناع الخير، والمنسق العام للمبادرة، مشيرا إلى إدراكهم منذ اللحظة الأولى أنهم يخوضون حربا ضارية ضد أحد أهم وأخطر التحديات الصحية التي تواجهها مصر.

وأضاف زمزم، أن أضلاع التنمية لأى دولة هى الأجهزة الحكومية والمسؤولية المجتمعية للقطاع الخاص، والمجتمع المدنى من جمعيات أهلية تنموية وخيرية، ولولا دور الجمعيات الاهلية فى دعم الدولة ما كانت اكتملت عناصر التنمية فدورها لا يقل أهمية عن دور القطاع الخاص وخير دليل تكاتف الجهود الواضح فى المبادرة. مشيدا، برعاية السيد رئيس مجلس الوزراء واستجابة الرئيس السيسى ودعمه لقضية مكافحة العمى بلمليار جنيه من صندوق تحيا مصر.

المنسق العام

"طول مافينا نفس ويوجد تمويل سنصل إلى أبعد نجع وقرية فى مصر" يقول الدكتور محمد العقبى، المنسق العام للمبادرة، مشيرًا الى أن فريق العمل بالمبادرة يعمل بشكل مستمر حتى خلال أيام الجمعة، لإجراء مسح طبى للمواطنين لمكافحة مسببات العمى وإجراء عمليات جراحية للمرضى، وتقديم أوجه الرعاية الكاملة، خاصة أن هناك دعما كبيرا من الرئيس عبد الفتاح السيسى والحكومة وكذلك من القطاع الخاص.

وأوضح العقبي، أن أهم ما حققته مبادرة "عنيك في عنينا" ليس أعداد المسح الطبي أو العمليات الجراحية، ولكن أنها حولت قضية محاربة العمى إلى قضية قومية، ونجحت في استغلال كل الوسائل للفت الانتباه لقضية مسببات العمى في مصر.

وأضاف العقبى، أن وزيرة التضامن الاجتماعى غادة والى تقدم كل الدعم لمؤسسات المجمتع المدنى، وأبدى الدكتور طارق شوقى استعداده لتقديم الدعم لعمل مسح طبى لأطفال المدارس ضمن مبادرة "عنيك فى عنينا".

وخلال عام 2018 تستهدف المبادرة الوصول لأكثر من 100 ألف مواطن، وتقديم أكثر من 20 ألف نظارة طبية، وإجراء التدخلات الجراحية اللازمة للمصابين بمسببات العمى.

نموذج للشراكة

وتقدم مبادرة "عنيك في عنينا" نموذجا مثاليا للشراكة بين القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني بدعم ورعاية حكومية لتقديم أفضل خدمة طبية للمواطنين غير القادرين للانتصار في حربهم ضد العمى كما اكد د.أسامة عباس، رئيس مجلس إدارة شركة اوركيديا للصناعات الدوائية، والمشرف العام على المبادرة، مضيفًا أن مبادرة "عنيك في عنينا" تمثل نقلة نوعية في مجال مكافحة العمى في مصر.

واشار عباس، الى إن رعاية مجلس الوزراء للمبادرة وحضور السادة وزراء التضامن الاجتماعى والتربية والتعليم، يؤكد دعم الدولة لمؤسسات المجتمع المدنى وتقديرها لدور الخدمة المجتمعية.

وشدد عباس، على أن القطاع الخاص أحد أهم تروس التنمية، ويجب أن يكون السند والمكمل لدور الدولة فى شتى قطاعات التنمية الصحية والاجتماعية، خصوصا عندما يتعلق الأمر بأهالينا فى المناطق الأكثر فقرا.

وفي نهاية المؤتمر شهد وزير التربية والتعليم، ووزيرة التضامن توقيع عدة بروتوكولات بين المؤسسات الخيرية والقطاع الخاص وأيضا تكريم الفنانين والفنانات المشاركين في الدعاية للحملة.

برنامج المبادرة

يذكر أن العمل بالمبادرة ينفذ على 3 مراحل، حيث تستهدف المرحلة الأولى في العام الجاري 2018 عشر محافظات، هي "الأقصر- قنا – سوهاج –أسيوط –الفيوم –الجيزة –المنوفية –الغربية –الشرقية –البحيرة".

أما المرحلة الثانية خلال العام المقبل 2019 عشر محافظات، هي "أسوان – المنيا – بني سويف –الوادى الجديد – جنوب سيناء – الدقهلية – القليوبية – كفر الشيخ – مطروح – البحر الأحمر".

وتتضمن المرحلة الثالثة في 2020 سبع محافظات، هي "القاهرة – الإسكندرية – الإسماعيلية – بورسعيد – دمياط- السويس – شمال سيناء".

أضف تعليق

إعلان آراك 2