فوائد المورينجا .. وقايه من الأمراض وانقاص للوزن

فوائد المورينجا .. وقايه من الأمراض وانقاص للوزنالمورينجا

منوعات19-10-2022 | 13:00

تحتوى المورينجا علي العديد من الفيتامينات و المعادن المهمة كما تحتوى على الكالسيوم والبروتين والحديد والاحماض الامينية التي تساعد الجسم على الشفاء من الأمراض وبناء العضلات
ظهرت في السنوات الأخيرة، العديد من الأسماء والمُسميات لنباتات وخضروات وفواكه وغيرها من مصادر الغذاء التي كانت موجودة من قبل، لكن الناس لم تتعرف عليها
من هذه الإكتشافات، عشبة المورينجا أو المورينغا والتي تُعد موضة جديدة في سوق المُكملات الغذائية. وتأتي هذه العشبة من شجرة المورينجا الموجودة في الهند، وبات الناس حالياً يلجأون إليها كأحد البدائل الغذائية المهمة.

فما هي خصائص عشبة المورينجا،
القيمة الغذائية لعشبة المورينجا
يمكن استخدام بذور وأوراق المورينجا بشكل معتدل
يمكن استخدام بذور وأوراق المورينجا بشكل معتدل
تمتازعشبة المورينجا بغناها بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم بشكل يومي في النظام الغذائي، إذ يحتوي كل 100 جرام من مسحوق على نسبة وفيرة من البروتين، فيتامين سي، فيتامين أ، الحديد، الكالسيوم، الألياف والكربوهيدرات.

ويسهم هذا المحتوى الغني للمورينجا في تعزيز الصحة الجسدية والعقلية
فوائد عشبة المورينجا للصحة والعقل
منها الفوائد الصحية المذهلة لعشبة المورينجا، والتي تدعمها الأدلة العلمية والبحثية.

وأبرز فوائد عشبة المورينجا للصحة والعقل هي الآتية:
مكافحة السرطان: إذ تحتوي أوراق وجذور وبذور شجرة المورينجا على مضادات الأكسدة مثلالفلافونيدات، البوليفينول، وحامض الأسكوربيك، وهي مضادات فعالة في محاربة تحارب الجذور الحرّة التي تقف كسبب رئيسي وراء الإصابة بأمراض السرطان.
علاج الإلتهابات: تمتاز عشبة المورينجا أيضاً بخصائص مضادة للإلتهاب، تعمل على تثبيط الإنزيمات والبروتينات المسببة للالتهابات في الجسم. ومعلوم أن تكرار الإلتهابات يمكن أن يتطور لأمراض مزمنة، منها السكري، أمراض القلب، والتهابات المفاصل المستمرة.
خفض مستوى السكر في الدم: إن استخدام عشبة المورينجا على شكل مسحوق، يساهم بشكل كبير في خفض مستوى السكر بالدم بنسبة تصل إلى 13.5%، بحسب نتائج دراسة أجريت على مجموعة من النساء تناولنَ هذا المسحوق لمدة 3 أشهر.
فيما وجدت دراسة مصغّرة اقتصرت على 6 أشخاص مرضى بالسكري، أن إضافة 50 غرامًا من أوراق المورينجا إلى نظامهم الغذائي، خفّضت نسبة سكّر الدم بنسبة 21%.
تعزيز صحة القلب: عشبة المورينجا فعالة أيضاً في خفض مستويات الكوليسترول، الذي يؤدي ارتفاعه عن المعدل الطبيعي لزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب المزمنة. وتساعد المورينجا كغيرها من الأطعمة النباتية، في خفض مستوى الكوليسترول الضار وتدعيم صحة القلب وحمايته من الأمراض.
المحافظة على صحة الدماغ: قد تكون هذه إحدى أبرز وأهم فوائد عشبة المورينجا المذهلة، فهي تساعد في تدعيم صحة الدماغ، والقدرة الإدراكية المعرفية بفعل أنشطتها المضادة للأكسدة. كما أن استخدام المورينجا بشكل معتدل ومدروس يسهم في مقاومة مرض الزهايمر، مقاومة تنكّس الخلايا العصبية، بفضل احتواء أوراق المورينجا على نسب عالية من الفيتامينات، تحسّين وظائف الدماغ، تحسّين إفراز النواقل العصبية مثل السيروتونين، والدوبامين، والنورأدرينالين، ما يؤدي إلى تحسين الذاكرة والمزاج، ومحاربة القلق والاكتئاب والذهان وهي من المشاكل العقلية الشائعة.
تغذية الشعر والبشرة: يساعد زيت بذور المورينجا في تغذية الشعر والبشرة ويزيد من ترطيبهما، كما وجد الباحثون أن لهذا الزيت قدرة فائقة على المساعدة في معالجة قروح الجلد.
فوائد إضافية لعشبة المورينجا
إضافة للفوائد المتعددة حيث لها استخدامات عشبة المورينجا وهي:

المساعدة على إنقاص الوزن، كون المورينجا غنية بفيتامين ب الذي يساعد على تحسين الهضم وتحويل الطعام لطاقة عوضاً عن تخزينه في الجسم.
خفض ضغط الدم.
علاج الإرهاق وتحسين مستوى طاقة الجسم.
تحسين الدورة الدموية في الجسم.
التخفيف من أعراض انقطاع الطمث لدى النساء بعد سن اليأس مثل الهبات الساخنة، ومشاكل النوم.
موازنة الهرمونات بشكل طبيعي وإبطاء ظهور علامات الشيخوخة.
زيادة إنتاج حليب الثدي لدى المُرضعات.
تحسين عدد الحيوانات المنوية عند الرجال وتعزيز حركتها، إضافة لتنشيط الرغبة الجنسية.
الوقاية من خطر الاصابة بتضخم البروستاتا الحميد عند الرجال.
إلا أن هذه الفوائد ما زالت محط بحث من قبل الجهات البحثية، وتحتاج للمزيد من الدراسات لتأكيد فعاليتها المطلقة والآثار الجانبية التي قد تنشأ عنها

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2