اصنع فى طربول

اصنع فى طربولاصنع فى طربول

الرأى20-10-2022 | 21:11

- شهد القطاع الصناعى فى مصر قفزات كبرى على مدار الــ "8" سنوات الماضية بفضل رعاية واهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى الذى وجه بتطوير شامل لكل القطاع ليس لكونه قاطرة التنمية الاقتصادية فى مصر فحسب، وإنما لأنه أحد أهم الدعائم لتحقيق الإستقرار الاجتماعى عبر توفير فرص عمل وتوظيف الشباب وإستغلال طاقاتهم وتحسين مستوى المعيشة للمواطن.

-هذا الاهتمام الملحوظ كان له أكبر أثر فى تحقيق قفزات وتطورات نوعية فى قطاع الصناعة المصرية سواء على مستوى التشريعات أو الاستثمارات الجديدة والتوسعات الأفقية والرأسية فى المدن والمناطق الصناعية فضلاً عن ارتفاع مؤشرات الصادرات لكافة القطاعات الصناعية.

" طربول" المدينة المرتقبة" :

-ربما لن تكون مألوفة بالنسبة لك كلمة طربول فى حال إذا سمعتها لأول مرة لكن يجب عليك أن تعتاد على سماع هذا الإسم بدءً من الآن وتعنى كلمة طربول "البناء العالى" ويأتى هذا المعنى متماشياً تماماً مع الرؤية الخاصة بمشروع مدينة طربول الصناعية.

لماذا طربول ؟

- إن من أهم عوامل الجذب فى مدينة "طربول" الصناعية هو موقعها الاستراتيجى .

- يتم بناء مدينة طربول على مساحة تزيد عن (109) مليون متر مربع أى (26 ألف فدان) تقريباً ضمن منطقة تسمى جبل طربول بمحيط محافظة الجيزة بالقرب من "مركز أطفيح" ويعتبر الموقع عامل قوة بشكل كبير حيث سيساعد جميع المستثمرين على تسهيل الوصول إلى مشاريعهم وتنميتها وإذا نظرت إلى موقع المدينة ستجد أن مدينة طربول تربط بين جميع المدن المحورية فى مصر. فهى تربط محافظات الصعيد بالمراكز الاقتصادية التى تتواجد فى الدلتا وترتبط المدينة جيداً بمجموعة من الطرق الرئيسية التى ستسهل حركة المرور داخل وخارج المدينة مثل طريق القاهرة أسيوط، وطريق الدائرى الإقليمى، وطريق القاهرة العين السخنة، وطريق الفيوم أكتوبر، وطريق الكريمات الزعفرانة.

" طربول" وجهة مصر الصناعية الأولى:

- مشروع "طربول" يهدف إلى أن تصبح مدينة صناعية ذات قيمة عالية بتقنيات وخدمات لوجستية فاخرة.

- وانطلاقاً من إيمان الرئيس عبد الفتاح السيسى بأهمية المستقبل الصناعى فى مصر نجد أن العديد من رجال الأعمال يتعاونون مع الحكومة لتنفيذ سلسلة من المشروعات القومية التى تنهض بالحركة الصناعية فى البلاد وبناءاً عليه تم إنشاء تعاون بين شركة "GV" للتطوير العقارى والهيئة العامة لتعاونيات البناء والإسكان للعمل على إنشاء وتطوير مشروع مدينة "طربول" الصناعية.

- وسيتم إنشاء "طربول" على (7) مراحل بطاقة إنتاجية تقديرية للمدينة حوالى (13 ألف مصنع) لتوطين الصناعات الأساسية والتكميلية والتصديرية، وسيتم تمويل المشروع بحوالى (13 مليار يورو)، وحجم الاستثمارات فى المرحلة الأولى يبلغ حوالى (255 مليون دولار).

- وتضم "طربول" (12) منطقة صناعية منها وادى تكنولوجيا الغذاء، محور السيارات، والمحور الهندسى، والمركز الطبى، ومركز المنسوجات والملابس، ومدينة مواد البناء، ومدينة الكيماويات والبلاستيك.

- كما تستوعب المدينة مراكز الانتاج الصناعى واللوجستيات فضلاً عن الخدمات السكنية والتجارية والاجتماعية مع توفير مساحات للشئون الإدارية وأخرى للخدمات المتنوعة والمرافق اللوجستية والمبانى والمنافذ التجارية.

- وتم الإنتهاء من تصميم منطقة مصانع إعادة التدوير تمهيداً لنقل بعض المصانع الموجودة فى منطقة " منشأة ناصر" تماشياً مع خطة الحكومة، أما عن منطقة سوق الجملة تم الإنتهاء منها بالكامل ومن المخطط الإعلان عن بروتوكولات تعاون مع عدة بنوك بهدف منح عملاء "طربول" عروضاً تمويلية مناسبة مع بداية إطلاق مشروعاتهم بداخل المدينة المرتقبة بالإضافة إلى (150) مصنعاً تم حجزها بالفعل قبل إطلاق المدينة.

- وتشهد " طربول" إقبالاً لافتاً من المستثمرين وقد تم إتمام إجراءات التعاقد مع أحد المستثمرين المحليين لتشغيل مجمع تعليمى يضم جامعة ومدارس للتعليم الفنى على مساحة (200 ألف متر مربع).

- إن تنفيذ مثل هذه المشاريع العالمية سيبنى بالتأكيد مستقبل الصناعة فى مصر ويضعها على خريطة الإقتصادات القوية.

مدينة "طربول" الصناعية بالأرقام:

المساحة الإجمالية 109 مليون م2

المنطقة الصناعية 3,41 مليون م2

المصانع 13 ألف مصنع

المناطق اللوجستية 3,4 مليون

الميناء الجاف 5,1 مليون م2

المحور الرئيسى 9 مليون م2

فود فالى 5,7 مليون م2

الهندسة والصناعات الخفيفة والصناعات ذات القيمة المضافة 1,7 مليون م2

المنسوجات والملابس الجاهزة والصناعات الطبيعية 15 مليون م2

مدينة الرخام: 5,5 مليون م2

مدينة مواد البناء 5,6 مليون م2

مدينة الصناعات البلاستيكية والكيماوية 1,6 مليون م2

المساحة السكنية 6 مليون م2

خدمات الإدارة التجارية 10 مليون م2

مدينة تتوافق مع المعايير العالمية

Tarbol Industrial City

(Smart – Green – Livable)

- تم تصميم مدينة "طربول" الصناعية وفقاً لأعلى المواصفات والمفاهيم العالمية. كان من المهم للغاية ليس فقط التركيز على الجزء الصناعى ولكن أيضاً دمج أحدث التقنيات فى التصنيع بالإضافة إلى تبنى نهج الإستدامة ولتحقيق هذه الرؤية كان لابد من وضع مجموعة أهداف واضحة ومباشرة على النحو التالى:

أن تصبح أول مدينة ذكية فى مصر ويشمل ذلك التصنيع الذكى واللوجستيات الذكية والمرافق والتدريب الذكى.

مدينة صديقة للبيئة وخضراء وهذا يعنى أن المدينة ستدعم استخدام الموارد بشكل أكثر كفاءة، كما ستوفر العديدمن حلول الطاقة المتجددة مثل أنظمة الطاقة الشمسية وسيتم إعادة تدوير جميع النفايات مما يضمن جودة عالمية من الهواء والماء.

مدينة صناعية متكاملة صالحة للعيش: إن مدينة " طربول" الصناعية ليست مخصصة فقط لأغراض التصنيع فى الواقع، على العكس تماماً تم تصميم المدينة بقصد أن تصبح مدينة صديقة للمقيمين حيث يستفيد الناس من مستوى حياة عالى الجودة وذلك من خلال تقديم مجموعة واسعة من الخدمات والمشاريع داخل المدينة مثل المجمعات السكنية الفاخرة والمراكز التجارية ومجمعات الأعمال والخدمات الاجتماعية والترفيهية والغرض الرئيسى هو ضمان استرخاء السكان ورضاء المستثمرين وأصحاب الأعمال.

الهدف من "طربول ":

- جذب المزيد من الاهتمام الدولى لقطاع الصناعة فى مصر مما سيؤدى إلى زيادة الاستثمارات الأجنبية.

- ووفقاً لرؤية مصر (2030) تركز مدينة "طربول" على تحسين نوعية الحياة للمواطن المصرى من خلال التركيز على التنمية الاقتصادية والصناعية للبلاد والتى ستنعكس بشكل مباشر على جميع جوانب الحياة.

- سيفتح هذا المشروع الضخم الأبواب أمام الاستثمار الداخلى والخارجى مما يؤدى إلى زيادة فرص العمل وبرامج التدريب والتأهيل للشباب لتنمية مهاراتهم الحرفية والصناعية وتزويد السوق المصرى بمشاريع عالية القيمة ومواكبة أحدث الاتجاهات والتطورات وتعزيز مستقبل الصناعات المصرية من خلال تبنى رؤية صناعة مستدامة.

بدون شك إنه لمن دواعى فخرنا أن نشهد إطلاق مثل هذه المشاريع الوطنية التى ستعمل بالتأكيد على تطوير مستقبل مصر مما يمنح كل فرد فرصة التعلم والنمو والحلم بحياة أفضل.

الأمل موجود دائماً ولكل فرد منا دور سيقود عجلة التنمية إلى الأمام.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2