رئيس الجنائية الدولية: اليابان أول مكتب إقليمي محتمل للمحكمة خارج لاهاي

رئيس الجنائية الدولية: اليابان أول مكتب إقليمي محتمل للمحكمة خارج لاهايالمحكمة الجنائية الدولية

عرب وعالم21-10-2022 | 17:57

أكد رئيس المحكمة الجنائية الدولية بيوتر هوفمانسكي، حرصه على إنشاء مكتب إقليمي جديد للمحكمة في اليابان، ليكون الأول من نوعه خارج لاهاي، من أجل ترسيخ حضور أقوى في آسيا الممثلة تمثيلاً ناقصاً بين أعضاء المحكمة البالغ عددهم 123 عضوا.

وقال رئيس المحكمة الجنائية الدولية -في مقابلة مع وكالة أنباء (كيودو) اليابانية في طوكيو نشرتها اليوم الجمعة خلال زيارته الأولى لليابان منذ توليه منصبه عام 2021- "شخصياً سأحرص على أن يكون للمحكمة الجنائية الدولية وجود دائم في المنطقة، خاصة في اليابان".

وأشار إلى أن هذا الاقتراح هو "خيار مؤقت" لا يزال قيد الدراسة، لكنه أعرب عن أمله في أن يساعد إنشاء مثل هذا المكتب على "تعزيز دور المحكمة الجنائية الدولية في اليابان وفي المنطقة".

وأفاد بأنه يمكن للمكتب الإقليمي أيضًا تطوير نظام لتعليم العاملين في القانون الجنائي الدولي في الجامعات وكليات الحقوق في اليابان، مع تشجيع المزيد من المهنيين اليابانيين على التقدم لوظائف في المحكمة الجنائية الدولية.

وتعد اليابان واحدة من أكبر المساهمين الماليين في المحكمة الجنائية الدولية، حيث خصصت 3 مليارات ين (أي ما يعادل 20 مليون دولار) في ميزانية العام المالي 2022، بالإضافة إلى المساهمة في عملياتها بإيفاد مدعين عامين للمساعدة في القضايا.

وتضم المحكمة الجنائية الدولية 123 دولة عضوا، بما في ذلك 19 دولة من منطقة آسيا والمحيط الهادئ، مع العلم بأن بعض الدول الكبرى مثل الولايات المتحدة والصين والهند وإندونيسيا، ليست أعضاء.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2