وزيرة الثقافة التونسية تطلع على استعدادات مهرجان أيام قرطاج المسرحية

وزيرة الثقافة التونسية تطلع على استعدادات مهرجان أيام قرطاج المسرحيةمهرجان ايام قرطاج

ثقافة وفنون24-10-2022 | 20:04

عقدت وزيرة الشئون الثقافية التونسية الدكتورة حياة القرمازي، اليوم الاثنين، اجتماعا مع مديرة الدورة الـ23 ل مهرجان أيام قرطاج المسرحية نصاف بن حفصية، وعدد من المسئولين عن تنظيم الهرجان .

واطلعت الوزيرة على آخر الاستعدادات لهذا الحدث المسرحي الذي تقام فعالياته في الفترة من 3 إلى 10 ديسمبر المقبل، حيث دعت إلى الترويج للمسرح التونسي في مختلف الفعاليات الثقافية عالميا، بإعتبار أن المهرجانات قاطرة للتنمية، مؤكدة أن الوضع العالمي يدفع نحو المراهنة على الاقتصاد الثقافي.

وأشارت الوزيرة إلى أن هناك متغيرات عديدة يشهدها العالم تتطلب الانتباه والتجديد على مستوى الرؤية للمجال الفني، ومن بينها المسرح المتنقل والبنى الخفيفة .

ومن جهتها، استعرضت نصاف بن حفصية، جدول فعاليات المهرجان، مؤكدة أن الأيام القرطاجية للمسرح ستشهد نقلة نوعية في العديد من المستويات، كتنظيم لقاء للمبرمجين والهيئات الداعمة للمسرح من العالم يشارك فيه ممثلون عن مهرجانات دولية من أفينيون وكولومبيا والهند وأمريكا وغيرها من الدول.
وقالت إن مثل هذه اللقاءات تهدف إلى تأسيس سوق مسرحية عربية جديدة، وتدفع حضور المسرح التونسي على المستوى العالمي، وبالتالي تكريس فكرة الاقتصاد الثقافي.
ومن المقرر أن تشهد الدورة الـ23 لأيام قرطاج المسرحية، مشاركة عروض فنية من البلدان العربية والإفريقية ودول العالم، إضافة إلى تسليط الضوء على تجارب التونسيين بالمهجر، وسيكون هناك ضيفا شرف للمهرجان من بلدين أحدهما إفريقي والثاني عربي، إلى جانب تكريم قامات مسرحية وفنية على المستوى التونسي والعربي والإفريقي.

أضف تعليق

إعلان آراك 2