"التنمية الإفريقي" يقرض السنغال 63 مليون يورو لإنعاش القطاع الزراعي

"التنمية الإفريقي" يقرض السنغال 63 مليون يورو لإنعاش القطاع الزراعيالتنمية الإفريقي

اقتصاد27-10-2022 | 19:27

أعلنت مجموعة البنك الإفريقي للتنمية عن إقراض السنغال 63.6 مليون يورو في خطوة تستهدف تمويل مشروع الصناعة التحويلية للمنتجات الزراعية.

وذكر البنك، في بيان صحفي، اليوم الخميس، أن المشروع، الذي تنفذه وزارة التنمية الصناعية والصناعات الصغيرة والمتوسطة الحجم، يغطي أربع مناطق في وسط البلاد، وهي كاولاك وكافرين وفاتك وديوربل، ويسهم في زيادة الصادرات الزراعية، وبالتالي الحد من الواردات الغذائية وانعدام الأمن الغذائي في المناطق الريفية.

ومن جانبها، قالت المديرة العامة لشؤون غرب إفريقيا في البنك، ماري لور أكين أولوجباد: "يعد البنك شريكا رئيسيا للسنغال في تنفيذ خمسة مناطق زراعية تنافسية متكاملة جرى التخطيط لها في إطار خطة السنغال الناشئة، من خلال شراكة بين القطاعين العام والخاص.. وبعد الموافقة على المشروع الزراعي الجنوبي في عام 2019، نقوم الآن بتمويل المنطقة الوسطى من البلاد التي تغطي منطقة زراعية هامة".

وفي سياق متصل، قالت مسئول البنية التحتية الريفية والتمويل الزراعي، أتسوكو تودا: " يستفيد المشروع من الدروس المستفادة لهذا النوع من المشاريع الزراعية الصناعية، الممولة وفقا لشراكة بين القطاعين العام والخاص من خلال الخبرة المتراكمة في كوت ديفوار، في نيجيريا وتوجو و السنغال على وجه الخصوص التي تمنحها ميزة نسبية".

وأوضحت أن المشروع يدعم منطقة الصناعة التحويلية للمنتجات الزراعية، وإنشاء صندوق لتطوير سلاسل القيمة الصناعية الزراعية (خاصة الفول السوداني والحبوب والملح) لصالح المنتجين، والشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ويراعي المشروع تمكين النساء ويركز على مراحل الإنتاج الأولية والنهائية لزيادة الشمول المالي للجهات الفاعلة في سلسلة القيمة، كما تتم صيانة الوحدة المركزية التي تبلغ مساحتها 80 هكتارا لتكون بمثابة مركز يكافئ المعايير الدولية، من أجل تعبئة وتخزين المنتجات الزراعية، وإنتاج الطاقة.

يُشار إلى أن السنغال استفادت من محفظة البنك الإفريقي للتنمية النشطة عبر تمويل 33 مشروعا ، بتعهدات إجمالية بقيمة ملياري دولار.

أضف تعليق

إعلان آراك 2