رئيس وكالة الفضاء المصرية: ضرورة إنشاء اتحاد عربى قوى فى الفضاء العالمى

رئيس وكالة الفضاء المصرية: ضرورة إنشاء اتحاد عربى قوى فى الفضاء العالمىالدكتور شريف صدقى، رئيس وكالة الفضاء المصرية

قال الدكتور شريف صدقى، رئيس وكالة الفضاء المصرية، إن هناك حاجة لوجود اتحاد عربى قوى فى قطاع الفضاء العالمى، والعمل من أجل إيجاد حلول تخدم التنمية المستدامة، وتطوير تكنولوجيا عربية فى ظل اتحاد فضائى عربى.

وأشارت الوكالة فى بيان أصدرته أمس إلى أن ذلك جاء فى كلمته خلال اجتماع المجموعة العربية للتعاون الفضائى الذى عقد اليوم بقاعدة الصخير الجوية بالبحرين وافتتح فعالياته محمد بن ثامر الكعبى، وزير المواصلات والاتصالات البحرينى.

وأوضح رئيس وكالة الفضاء المصرية أن هذا الاجتماع يؤكد وجود تعاون عربى كبير فى مجال قطاع الفضاء وصناعات الفضاء وتكنولوجيا الفضاء، قائلاً إن مستقبل القطاع الفضائى هو مستقبل واعد حيث تأتى مشاركة الدول المختلفة فى هذا الاجتماع الذى يقام على أرض مملكة البحرين ليفتح آفاقا كبيرة للتعاون، مؤكدا أهمية تنمية أجيال جديدة من الشباب القادر على تطويع وتطوير تكنولوجيا الفضاء، فكل دولة مشاركة لديها إنجازات ملموسة فى قطاع الفضاء، وبتكامل الجهود بين الدول سيكون هناك حتما إنجازات أكبر تعزز بصمة الدول العربية فى مجال الفضاء.

وأشار الدكتور شريف إلى أهمية الاتفاقية التى وقعت على هامش الاجتماع والتى جمعت الهيئتين المعنيتين بقطاع الفضاء بين كل من مملكة البحرين وجمهورية مصر العربية، وهى اتفاقية مهمة جدا، تفتح أبواب التعاون المشترك، وتعزيز التعاون فى مجالات مختلفة تتعلق بتطوير أقمار صناعية بتكنولوجيا عربية تحقق أهداف التنمية المستدامة فى الدول العربية.

من جانبه، أكد الوزير محمد بن ثامر الكعبى، وزير المواصلات والاتصالات البحرينى أهمية التوجه لتأسيس قطاع فضائى وطنى مستدام، حيث ستسهم التوصيات والقرارات الصادرة من هذا الاجتماع فى خدمة قطاع الفضاء العربى وتعزيز وجوده على المستوى العالمى.

أضف تعليق