أول تعليق لـ لبلبة بعد تكريمها بمهرجان القاهرة السينمائى 2022

أول تعليق لـ لبلبة بعد تكريمها بمهرجان القاهرة السينمائى 2022لبلبة

ثقافة وفنون15-11-2022 | 05:56

علقت النجمة الكبيرة لبلبة على تكريمها أمس الأول الأحد، فى افتتاح مهرجان القاهرة السينمائى الدولى 2022، والذى يقام حتى يوم الثلاثاء 22 نوفمبر الجارى بـ دار الأوبرا المصرية.

وقالت لبلبة، خلال حديثها لـ برنامج "التاسعة"، المذاع على القناة الأولى بـ التليفزيون المصرى، ويقدمه الإعلامى يوسف الحسينى: "اتقالى لما كان عندى 3 سنين، كنت بعمل حاجات غريبة فى البيت، بقلد عمتى وهى بتمشى، من غير ما حد يقولى حاجة، وكنت بقلد بائع الفول"، لافتة إلى أنها لا تتذكر كيف دخلت عالم التمثيل، ولكن موهبتها بدأت مبكرا وأهلها شعروا بها.

وتابعت لبلبة: "يوم ما بدأت أجمَّع نفسى، وأحس أنى بنى آدمة، لقيت فيه إضاءة فى وشى ومخرج بيوجهنى وحفلة عبدالحليم حافظ وعلى المسرح بقلد الممثلين".

واقترن عيد ميلاد النجمة الكبيرة لبلبة، والذى يوافق 14 نوفمبر الجارى مع تكريمها أمس الأول الأحد، وبالأمس على مسرح دار الأوبرا، بجائزة كبيرة فى مهرجان القاهرة السينمائى، فى دورته الـ44 التى افتتحت فعالياتها أمس، بحضور نجوم عالميين، ووسائل إعلام عالمية.
هكذا لعبت الصدفة دورا فى حياة نجمتنا الكبيرة لبلبة المولودة فى ذات اليوم من العام 1945، باسم نينوتشكا مانوك كوبليان، ويظهر من الاسم أنها من أسرة أرمينية، لكنها مولودة فى مدينة القاهرة، وقد اشتهرت منذ طفولتها بتقليد الفنانين، حتى أنها وفى سن مبكرة للغاية قدمت فقرات فنية للتقليد فى الحفلات الكبيرة، واستمرت على هذا الحال حتى فترة المراهقة.

نعود للصدف فى حياتها، فإنها دخلت إلى الفن بسبب وجودها فى عائلة فنية، فهى ابنة عمة الطفلة المعجزة فيروز والفنانة الاستعراضية الكبيرة نيللى، هذا بالتأكيد ما شجعها على دخول العالم السحرى من أوسع أبوابه.

بدأت لبلبة بالعمل فى مجال السينما فعليا فى عمر الخامسة من عمرها، بقصة التقليد، لكنها أيضا درست الباليه الكلاسيكى، وأثقلت مواهبها بتعلم بالغناء.

فى طفولتها قدمت 6 أفلام مهمة، أهمها "حبيبتى سوسو" إخراج نيازى مصطفى والذى اكتشفها فى الأساس، وكذلك قدمت "البيت السعيد" من إخراج حسين صدقى، "أربع بنات وضابط" من إخراج أنور وجدى.

فى شبابها قدمت العديد من الأعمال الناجحة، وكونت مع الزعيم عادل إمام ثنائيا ناجحا فى العديد من الأعمال، واهمها "احترس من الخط"، و"عصابة حمادة وتوتو"، و"خلى بالك من جيرانك"، وبعد فترة طويلة قدمت معه "عريس من جهة أمنية".

كذلك قدمت مع محمد صبحى واحدا من انجح اعماله وهو "الشيطانة التى احبتنى"، لكن أنجح أعمالها فنيا كان مع المخرج العظيم الراحل عاطف الطيب، وتحديدا فى فيلمى "ضد الحكومة" مع أحمد زكى، و"ليلة ساخنة" مع نور الشريف.

غنت لبلبة فى معظم أفلامها، كما قدمت أغنيات خارج الأفلام، حتى وصل رصيدها فى الغناء إلى نحو 268 أغنية، منها نحو 30 أغنية للطفل، ووصل رصيدها السينمائى والتليفزيونى والمسرحى إلى نحو أكثر من 100عمل.

أما الجوائز، فليست جائزة مهرجان القاهرة أمس هى الوحيدة فى تاريخها، بل حصلت على أكثر من جائزة كأحسن ممثلة أهمها جائزة بينالى السينما العربية من معهد العالم العربى فى باريس عند دورها فى فيلم "ليلة ساخنة" من إخراج عاطف الطيب سنة 1996، كما فازت بنفس الجائزة كأحسن ممثلة فى مهرجان "كل أفريقيا" بكيب تاون، جنوب أفريقيا سنة 1996 عن دورها فى نفس الفيلم.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2