ترودو يثير قضية التدخل الصيني المزعوم في الانتخابات الكندية مع الرئيس شي جين بينج

ترودو يثير قضية التدخل الصيني المزعوم في الانتخابات الكندية مع الرئيس شي جين بينججستن ترودو

عرب وعالم15-11-2022 | 20:29

عقد رئيس الوزراء الكندي جستن ترودو، اليوم الثلاثاء جلسة مباحثات قصيرة مع الرئيس الصيني شي جين بينج، على هامش اجتماعات مجموعة العشرين في بالي بإندونيسيا، كان التدخل الصيني المزعوم في الانتخابات الكندية موضوعها.

وقال مصدر حكومي كندي رفيع، حسبما نقلت عنه شبكة "جلوبال نيوز" الكندية، إن ترودو بدأ محادثة مع الرئيس شي عقب اجتماع صباحي لزعماء العالم في إندونيسيا، استمرت بضع دقائق، وناقشا تقارير الانتخابات، والأزمة الروسية الأوكرانية وكوريا الشمالية.

وأضاف المصدر أن ترودو وشي اتفقا على البقاء على اتصال، مشيرًا إلى وزيرة الشؤون الخارجية ميلاني جولي تحدثت مع نظيرها الصيني اليوم.

واحتلت قضية التدخل الصيني المزعوم في الانتخابات الكندية عناوين الصحف مؤخرا، بعد أن زعمت شبكة "جلوبال نيوز" الأسبوع الماضي أن الصين قد مولت شبكة سرية لما لا يقل عن 11 مرشحًا فيدراليًا شاركوا في انتخابات 2019، من بين مزاعم أخرى بالتدخل في الانتخابات في تلك الحملة.

كما أعلنت شرطة الخيالة الملكية الكندية في مقاطعة كيبيك الناطقة بالفرنسية يوم الإثنين، الماضي اعتقال موظف سابق في شركة "هيدرو-كيبيك" الذي زعمت أنه "حصل على أسرار تجارية من المرفق لصالح الحكومة الصينية". وفي الشهر الماضي، أعلن ضباط شرطة الخيالة الملكية الكندية أنهم بدأوا تحقيقًا في "تقارير عن نشاط إجرامي فيما يتعلق بما يسمى بمراكز الشرطة الصينية في كندا".

وقال ترودو الأسبوع الماضي إن الصين ودولاً أخرى "تلعب ألعابًا عدوانية مع الديمقراطيات". بينما قال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية يوم الثلاثاء الماضي إن كندا يجب أن تتوقف عن الإدلاء بتصريحات تضر بالعلاقات مع بكين.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2