التنفيذ "COP27"

التنفيذ "COP27"شيماء عبدالعزيز

الرأى17-11-2022 | 10:06

تلك الكلمة " الشعار" التى قالها الرئيس عبد الفتاح السيسى فى انطلاق فعاليات قمة المناخ COP27 الذى تستضيفه مصر خلال هذه الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر الجارى بحضور تمثيل من (197) دولة وأكثر من (120) قائداً وزعيماً ومسئولاً ورئيساً بمدينة شرم الشيخ. المدينة الخضراء مدينة السلام فهى أول المدن المصرية التى تعرف طريقها نحو التحول الأخضر والتى تتعلق بها أنظار وعقول الملايين حول العالم لمتابعة وقائع مؤتمرنا وما سيسفر عنه من نتائج تساهم فى تحول مصائر ملايين البشر نحو الأفضل وفى خلق بيئة نظيفة ومستدامة ومناخ أكثر استجابة لمتطلبات الشعوب، وظروف مواتية للحياة والعمل والنمو دون إضرار بموارد عالمنا التى يتعين العمل على تنميتها واستثمارها وجعلها أكثر استدامة.

- السؤل الأهم الذى يتعين أن نوجهه لأنفسنا هل ما نطمح إلى تحقيقه من أهداف يقع فى نطاق الممكن؟ بلا شك أنه ليس مستحيلاً ولكن إذا توافرت الإرادة التحقيقية والنية الصادقة لتعزيز العمل المناخى المشترك وترجمة ما يصدر عن اجتماعاتنا من نتائج إلى واقع ملموس نثق بأن العالم يجتمع الآن معاً مرة أخرى لإعادة تأكيد الالتزام بأجندة المناخ العالمى على الرغم من الصعوبات والشكوك التى تنطوى عليها.

- إن تواجد جميع الأطراف وأصحاب المصلحة فى شرم الشيخ الآن هى إرادة قوية وطموح أعلى بشأن التخفيف والتكيف وتمويل المناخ. وهذا يدل على قصص النجاح الفعلية فى تنفيذ الالتزامات والوفاء بالتعهدات.

- إن مؤتمر الأطراف Cop27 هو فرصة لإظهار الوحدة ضد تهديد وجودى لا يمكن التغلب عليه إلا من خلال العمل المتظافر والتنفيذ الفعال، وهو اللحظة التى ينتقل فيها العالم من التفاوض إلى التنفيذ حيث يتم ترجمة الكلام إلى أفعال نحو الاستدامة والانتقال العادل ومستقبل أكثر اخضراراً للأجيال المقبلة فاليوم يبدأ عصر جديد ونبدأ بالقيام بالأشياء بشكل مختلف.

- " باريس" أعطتنا الاتفاق – " كاتوفيتشي وغلاسكو" أعطيانا الخطة- " شرم الشيخ" تنقلنا إلى التنفيذ.

- وهناك ثلاث مسارات حاسمة للمؤتمر Cop27:
إظهار التحول إلى التنفيذ من خلال وضع مفاوضات فى الاجراءات الملموسة.

توطيد التقدم فى مسارات العمل الحاسمة بما فيها التخفيف والتكيف والتمويل والخسائر والأضرار.

تعزيز تطبيق مبادىء الشفافية والمساءلة فى جميع مراحل العملية.

- وهناك أدوار سلط الضوء عليها فى Cop27 منها: دور النساء والفتيات فى عملية صنع القرار المتعلق بالمناخ والعمل فيه وذلك لأن تغير المناخ له تأثيرات سلبية على المرأة بشكل عام لأن هناك ظاهرة " تأنيث للفقر" بمعنى أن معظم الدول وخاصة فى إفريقيا النسبة الأكبر من الفقراء هم من النساء لأن معظم النساء يعملن فى قطاع الزراعة وهو القطاع الأكثر تضرراً من التغيرات المناخية وفيه تحديات كبيرة.

- كذلك سلط الضوء على دور الشباب فهم أساس نهضة الأمم والمستقبل الواعد ويظهر دور الشباب القوى والفعال فى التنفيذ والحضور فى الأحداث المهمة ومنها مؤتمر شباب العالم الذى تستضيفه مصر كل عام، وأخيراً يظهر دورهم واضحاً فى تنظيم مؤتمر المناخ Cop27 .

- إن التغيرات المناخية لها تأثير على الشباب لذلك كان هناك حرص من وزارة الشباب والرياضة أن يكون للشباب دور ريادى ومحورى لتوصيل صوته على المستويين الدولى والمحلى وأن يكون له تأثير فعال فى المجتمع عبر نشر وعى وتحديات التكيف وتحفيف الآثار.

- كذلك مؤسسات المجتمع المدنى فهى قوة لا يستهان بها فى أى من دول العالم المتحضر لأن وجودها شريك أساسى فى مشاريع التنمية والتقدم وفى مصر العمل التطوعى والجمعيات العاملة فى شتى المجالات الاجتماعية والنسائية والتنموية والبيئية موجودة منذ عقود طويلة وتعمل جانباً إلى جنب مع مؤسسات الدولة فى مشروعات التنمية.

- حتى الأطفال على مائدة التفاوض لضمان حقوقهم فى Cop27 يعرضون قضيتهم بأنفسهم لتسليط الضوء على تداعيات التغيرات المناخية وتأثيرها على حقوق الطفل وهو الحق فى الصحة والغذاء حيث تشير التقديرات أن نصف مليار طفل يعيشون فى مناطق معرضة للفيضانات وأن (920) مليون طفل معرضون لشح المياه والجفاف ومن المتوقع أن تكون هناك زيادة فى الأمراض الناجمة عن تغير المناخ والتى سيكون لها تبعات قاتلة على الأطفال وانخفاض المحاصيل ونقص فى التنوع الغذائى وندرة المحاصيل الأساسية ومن ثم تضخم أسعار السوق.

- وبعد التحذيرات الدولية من التغيرات المناخية على المدن الساحلية وغرق هذه المدن وبالأخص مدينة ميامى بأمريكا وشنغهاى فى الصين والبصرة فى العراق والإسكندرية وثلث الدلتا فى مصر.

- وهناك الكثير من الموضوعات التى تم تسليط الضوء عليها على مائدة Cop27.

- ومن أهم المبادرات التى قدمت الآن فى مؤتمر المناخ بالتعاون مع وزارة البيئة والوزارات المعنية:
الانتقال العادل الميسر للطاقة الإفريقية.
حياة كريمة لإفريقيا.
تكريم المرأة الإفريقية.
مبادرة مخلفات (أفريقيا 50) لعام 2050
حلول مناخية للحفاظ على السلام.
أصدقاء تخضير الموازنات الموطنية للدول الافريقية النامية.
الانتقال المستدام للغذاء والزراعة.
دعم الموارد المائية للتكيف والمرونة.
دليل شرم الشيخ للتمويل العادل.
النقل المستدام والتنقل الحضرى.
استدامة ومرونة المجتمعات الحضرية للأجيال المقبلة.
شراكة شرم الشيخ للحلول المستدامة القائمة على الطبيعة.
تغير المناخ والغذاء.
- نحن من أسأنا إلى الطبيعة فحزنت منا وقررت أن تسىء إلينا وتعاقبنا وهانحن الآن فى Cop27 بشرم الشيخ المدينة الخضراء. مدينة السلام نتصالح مع الطبيعة مرة أخرى وننقذ كوكبنا من كارثة المناخ.
- إن قمة المناخ Cop27 فى مصر هذا العام نقطة مفصلية ناجحة فى رحلة إنقاذ الكوكب من الكارثة الوشيكة.
- إن نجاح هذا المؤتمر سيكون له عظيم الأثر الذى يمكن من خلاله تنفيذ الالتزامات لنثبت للعالم أجمع أننا قادرون على تحقيق التوازن فى كل المجالات ولتكن البداية من شرم الشيخ أرض السلام والمحبة لشركاء ذلك الكوكب الذى بدأ يئن إلى حد ما من سوء استخدام بنى الإنسان لموارده الطبيعية.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2