في ذكرى الاستقلال الـ 79.. لبنان يطالب برئيس جمهورية معتدل

في ذكرى الاستقلال الـ 79.. لبنان يطالب برئيس جمهورية معتدللبنان

عرب وعالم21-11-2022 | 22:04

توجه وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، عصام شرف الدين، ممثلاً للجمهورية اللبنانية، إلى بيت الاستقلال في بلدة بشامون، ووضع إكليل زهر على ضريح الشهيد سعيد فخر الدين في بلدة عين عنوب، وذلك بمناسبة حلول عيد الاستقلال اللبناني، غد الثلاثاء.

وقال الوزير عصام شرف الدين: "الاحتفالات بمناسبة ذكرى الاستقلال كانت رمزية، كل وزير توجه إلى مركز ضريح من أبطال الاستقلال، ولكن للأسف لا يوجد رئيس للجمهورية"، متمنيا أن تأتي ذكرى الاستقلال العام المقبل بوطن معافى من جميع النواحي.

وأضاف: "مثلت الجمهورية اللبنانية في بلدة بشامون في بيت الإستقلال، ووضعت إكليلا على ضريح الشهيد سعيد فخر الدين وهو الشهيد الوحيد للوطن"، موضحا أنه إذا كان لبنان قد نال استقلاله الفعلي،إلا إنه هناك تدخلات إقليمية لأن لبنان بلد صغير، وكل الدول الصغيرة يعتمد اقتصادها على الدول المحيطة وحتى على الدول الخارجية النافذة، والجميع يعلم ما تأثير الدول المانحة على اقتصاد لبنان وعلى موضوع النازحين، الذي من خلال مفوضية شؤون اللاجئين يؤثر تأثيرا كبيرا.

ونوه شرف الدين عن التدخلات خارجية قائلا: "لا بد الأخذ بعين الاعتبار دور الولايات المتحدة الأمريكية والسعودية والشقيقة سوريا، أكيد يلعبون دورا مهما وهناك تسويات تتداخل فيما بعضها وهناك زعامات للأسف ولاؤها للخارج أكثر من ولائها للوطن".

واعتبر شرف الدين أن حصار لبنان كانت أسبابه واضحة، والمطلوب اليوم رئيس معتدل ولديه تطلعات إصلاحية وأن لا يكون معاديا لا شرقا ولا غربا حتى يستطيع البدء بالإصلاحات وعملية تعافي صحيحة وتشكيل حكومة وطنية جامعة.

يشار إلى أن لبنان لن يحتفل في ذكرى استقلاله الـ 79، يوم غد الثلاثاء، كما هو الحال بعرض عسكري تقليدي، بسبب شغور سدة الرئاسة الأولى.

أضف تعليق

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا