الرئيسان الروسى والكوبى يرفعان الستار عن النصب التذكارى لفيدل كاسترو فى موسكو

الرئيسان الروسى والكوبى يرفعان الستار عن النصب التذكارى لفيدل كاسترو فى موسكوفلاديمير بوتين و دياز كانيل

عرب وعالم22-11-2022 | 16:03

رفع الرئيسان الروسى والكوبى فلاديمير بوتين و دياز كانيل الستار عن نصب تذكارى ل فيدل كاسترو فى العاصمة الروسية موسكو.

ويقف بطل النصب التذكارى على صخرة مع خريطة لكوبا منقوشة بطريقة زخرفية متميزة، حيث لفتت الخدمة الصحفية للكرملين إلى أن صورة كاسترو يجب أن تعكس المسار البطولى لرجل دافع عن حقوق وحريات شعبه.

من جانبه روى الرئيس بوتين كيف أذهله انغماس كاسترو فى الفروق والتفاصيل الدقيقة فيما يخص الأحداث التى تجرى حول العالم، حيث قال إنه يتذكر اجتماعاته الشخصية بالزعيم الكوبى الراحل بالتفصيل، وتابع: "كان شخصا لامعا، ما أدهشنى كيف التقينا للمرة الأولى فى مكتبه، وخلال اجتماع على الغداء تناقشنا فى الوضع الراهن آنذاك فى العالم. أبهرنى انغماسه فى التفاصيل الدقيقة لما يحدث، بما فى ذلك ما يحدث بعيدا عن كوبا، كان يعرف وكان قادرا على تحليل كل ما يحدث حول العالم".

ويقع النصب التذكارى فى ميدان يحمل اسم الزعيم الكوبى فيدل كاسترو، عند تقاطع شارعى نوفوبيشانايا وشارع بيشانايا الثانى فى حى سوكول، حيث تم إنشاء النصب الذى يبلغ ارتفاعه 3 أمتار من قبل النحات أليكسى تشيبانينكو والمهندس المعمارى أندريه بيلى، واستمر العمل على النصب التذكارى 6 أشهر.

و فيدل كاسترو هو أحد قادة الحركة الثورية الكوبية، وشغل منصب رئيس مجلس الوزراء فى كوبا فى الفترة من 1959 حتى عام 2008، وتوفى فى عام 2016.

وقد عرضت وزارة الدفاع الروسية إقامة نصب تذكارى له فى موسكو. ويقوم الرئيس الكوبى بزيارة رسمية إلى موسكو منذ 19 نوفمبر الجارى، ومن المقرر أن يجرى محادثات مع الرئيس بوتين.

أضف تعليق