الولايات المتحدة ترحب باتفاق كوسوفو وصربيا على تجنب التصعيد

الولايات المتحدة ترحب باتفاق كوسوفو وصربيا على تجنب التصعيدالولايات المتحدة

عرب وعالم24-11-2022 | 07:41

رحبت الولايات المتحدة باتفاق كوسوفو و صربيا على إجراءات من شأنها تجنب المزيد من تصعيد التوترات.
وأشادت الخارجية الأمريكية، في بيان، نشرته عبر موقعها الإلكتروني، اليوم /الخميس/- باتفاق البلدين على التركيز بشكل كامل وعاجل على تطبيع العلاقات برعاية الحوار الذي ييسره الاتحاد الأوروبي.
وأكدت واشنطن دعمها الحوار الذي ييسره الاتحاد الأوروبي باعتباره أفضل طريق لتعزيز مستقبل صربيا و كوسوفو في أوروبا، مثمنة قرار الطرفين وضع مصالح شعبيهما في مقدمة عملية صنع القرار، واتخاذ خطوات لتحسين الحياة اليومية لمواطنيهم.
وبحسب البيان، اتخذت كوسوفو و صربيا خطوة هائلة إلى الأمام بتيسير من الاتحاد الأوروبي، نحو ضمان السلام والاستقرار في جميع أنحاء المنطقة.
وأشادت الولايات المتحدة بالمفاوضات البناءة وشجعت على إحراز مزيد من التقدم نحو تطبيع العلاقات.
وكان مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل قد أعلن، في وقت سابق، أن كوسوفو و صربيا توصلتا إلى اتفاق لإنهاء نزاع استمر قرابة عامين بشأن لوحات ترخيص السيارات شمالي كوسوفو.
يشار إلى أن الخلاف بشأن لوحات السيارات كان يثير التوترات منذ ما يقرب من عامين بين صربيا وإقليمها السابق، الذي انفصل وأعلن الاستقلال عام 2008 وتعيش فيه أقلية صربية في الشمال تدعمها بلجراد، ومع ذلك قابل الصرب، الذين يعيشون في الجزء الشمالي من البلاد، هذه الخطوة بمقاومة شديدة وأحيانا عنيفة.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2