قلق فى لبنان.. إسرائيل تقرع طبول الحرب

قلق فى لبنان.. إسرائيل تقرع طبول الحربقلق فى لبنان.. إسرائيل تقرع طبول الحرب

* عاجل21-3-2018 | 20:58

دار المعارف

كشفت عدد من وسائل الإعلام اللبنانية عن قلق اللبنانيون من المستقبل القريب الذى يرون فيه نذر حرب كبيرة فى المنطقة تقرع طبولها الآن إسرائيل.

وفى تقرير لموقع "ليبانون ديبايت" الليكترونى حمل عنوان: "الأوضاع تميل إلى التأزّم.. إسرائيل تقرع طبول الحرب!" جاء أن أوساط لبنانية كشفت أن طبول الحرب بدأت تُقرع على الجانب الإسرائيلي في سياق محاولة لاستباق أية ردود فعل فلسطينية وعربية ودولية على نقل السفارة الأميركية. وأوضحت أن الإدارة الأميركية قد باتت في موقع مختلف عن السابق، لجهة استكمال أوراقها في المنطقة بعدما أصبحت منحازة بالكامل إلى إسرائيل، وتغيير مقاربتها بالنسبة للملف السوري تزامناً مع تصعيد الخطاب إزاء الإتفاق النووي الإيراني رغم المعارضة الأوروبية الواضحة لكل الخطوات التي اتخذتها إدارة الرئيس ترامب في الفترة الماضية.

وأكدت الأوساط الدبلوماسية، أن استنفاراً أوروبياً قد سُجّل خلال الأشهر الماضية، وتحديداً منذ التهديد الأميركي بإلغاء الإتفاق النووي أو الإنسحاب منه، وفي هذا المجال، تأتي مبادرة باريس في طهران، والتي لا تتوقّع الأوساط أن تكون لها تأثيرات قوية باستثناء تهدئة الخطاب التصعيدي على كل المستويات في المنطقة، والسعي إلى ربط النزاع الاميركي ـ الإيراني، على الأقلّ في الفترة الراهنة، حيث تزدحم التحدّيات والتطوّرات الأمنية في منطقة الشرق الأوسط، وخصوصاً على الجبهة الإسرائيلية ـ الفلسطينية، وفي إطار التصعيد الأميركي في الخطاب تجاه إيران، كما النظام السوري، وتالياً روسيا في الأسابيع الماضية، فقد توقّعت الأوساط نفسها، أن تشهد الساحة الإقليمية حراكاً عربياً ـ أوروبياً يهدف إلى التخفيف من حجم الأخطار المرتقبة في أيار المقبل موعد نقل السفارة الإسرائيلية تفادياً لما يمكن أن تفجّره هذه الخطوة من مواجهات على أكثر من مستوى، وليس فقط على الساحة الفلسطينية.

ومن هنا، أبدت الأوساط الدبلوماسية، خشية لافتة من التنسيق الأميركي ـ الإسرائيلي في المنطقة، والذي قد لا يوفّر أي من الجبهات مع إسرائيل، وبشكل خاص جبهة الجنوب حيث تستمر التهديدات والخروقات الإسرائيلية بالجملة والمفرّق، تزامناً مع مناورات مريبة وتطرح أكثر من علامة استفهام حول النوايا العدوانية الإسرائيلية، خصوصاً وأن رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يقوم بجولات دولية، ويعاني من وضع داخلي دقيق بسبب اتهامات الفساد الموجّهة إليه.

أضف تعليق

إعلان آراك 2