علي جمعة: ميّز الله المسلمين بمحرمات لم تفرض في الأديان السابقة

علي جمعة: ميّز الله المسلمين بمحرمات لم تفرض في الأديان السابقةعلى جمعة

الدين والحياة3-12-2022 | 13:58

قال الدكتور علي جمعة، المفتي السابق للجمهورية، إن الله ميز المسلمين بتحريم بعض الأمور المحرمة عليهم، والتي لم تُحرم في الأديان الأخرى، مؤكدًا أن تحريم الخمر و لحم الخنزير على المسلمين حافظ على هوية المسلمين.

وأكد جمعة أن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، حرم الخمر ووصفها بأنها "أم الخبائث"، ولعن في الخمرة عشرة، مشيرًا إلى أن الخمر مدمرة، وهي أشد دمارًا عند وصولها إلى مرحلة الإدمان من كل محرَّم كالمخدرات.

وكتب الدكتور علي جمعة تدوينة على الفيس بوك "ما تميَّز به المسلمون عن سائر الخلق بأن الله تعالى قد حرَّم عليهم محرمات لم يُحرمها في الأديان السابقة كهذا التحريم {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}.

وتابع قائلًا: "ولذلك عندما جاءت المبادئ الشيوعية في بلاد المسلمين وكادت أن تطمس الهوية؛ لم يحافظ على هوية المسلمين إلا تحريم الخمر والخنزير، فترى المسلم فيهم لا يعرف شيئًا عن دينه فهو لم يُصلِّ لأمدٍ بعيد، ولم يهتم بصيام رمضان في كثيرٍ من الأحيان؛لأن كثيرًا منهم صلوا وصاموا وحفظوا القرآن وتعلموا العربية في الجبال، ولكن جمهور الناس منهم لا يدركوا ذلك إلا أنه لا يشرب خمرًا ولا يأكل خنزيرا حفاظًا على هويته".

وقال "وهكذا الإسلام أبدا يُعلم أتباعه أشياء بسيطة قليلة فإذ بها هي مفاتيح الخير، وإذ بها تحافظ على هويته في العالمين، وعلى دينه بينه وبين ربه سبحانه وتعالى".

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2