الكرملين: لا توجد أسلحة روسية ثقيلة قرب محطة زابوروجيا

الكرملين: لا توجد أسلحة روسية ثقيلة قرب محطة زابوروجياديمتري بيسكوف

عرب وعالم13-12-2022 | 15:19

نفى المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) ديمتري بيسكوف وجود أسلحة روسية ثقيلة بالقرب من محطة زابوروجيا للطاقة النووية.. مشيرا إلى أن بلاده تواصل اتصالاتها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن مسألة سلامة المحطة.

وقال بيسكوف - خلال إحاطة صحفية، اليوم الثلاثاء، "أريد أن أذكر بكلمات الرئيس فلاديمير بوتين بأنه لم تكن هناك أسلحة ثقيلة في المحطة نفسها، ويمكن تأكيد ذلك بشكل قاطع من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية عبر موظفيها المتواجدين هناك ليلاً نهاراً".

وأضاف: أن روسيا تواصل الاتصالات مع الوكالة الدولية للطاقة النووية حول موضوع سلامة المحطة، ونحن مهتمون بهذه الاتصالات ونقدر عالياً مستوى تعاوننا وسنستمر بذلك.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، قد أعلن في وقت سابق أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية نجحت في سحب الأسلحة الثقيلة والخفيفة من محيط المحطة.

من جانبه، أكد رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل جروسي، أن العمل على إنشاء منطقة أمنية حول محطة زابوروجيا للطاقة النووية مستمر.

ميدانيا.. أعلنت وزارة الدفاع الروسية، مقتل أكثر من 40 عسكريا أوكرانيا ومرتزقا وتدمير عربيتي قتال مدرعة محور كوبيانسك خلال الساعات الـ24 الماضية.

وذكرت الدفاع الروسية -في بيان أوردته قناة " روسيا اليوم" الإخبارية- أن خسائر قوات كييف بلغت 50 عسكريا على محور كراستي ليمان، بين قتيل وجريح؛ نتيجة إحباط هجماتهم في مدينة دونيتسك، بالإضافة إلى تدمير بطارية راجمات صواريخ أوكرانية قرب كراستي ليمان وتدمير مستودع للذخيرة.

وأضافت: أنه تم القضاء على أكثر من 30 عسكريا أوكرانيا في صد هجمات أوكرانية على محور دونيتسك وتدمير 4 مركبات قتال مدرعة، بالإضافة إلى تضرر 7 مراكز قيادة أوكرانية في مدينة دونيتسك ومقاطعتي خاركوف وزابوروجيا.

وأشارت الدفاع الروسية، إلى أنه تم تدمير 55 طاقما مدفعيا واستهداف 172 موقعا لتمركز قوات كييف في محاور عدة خلال اليوم الماضي.

وفي مدينة لوجانسك، أسقطت أنظمة الدفاع الجوي الروسي طائرتين بدون طيار في مناطق زيتولوفكا وكريمينا، فضلا عن اعتراض صاروخي هيمارس أمريكي الصنع.

وفي سياق آخر، غادرت الموانئ البحرية في منطقة أوديسا، التي تعد من أكبر المدن بأوكرانيا وتقع على ساحل البحر الأسود ، ثماني سفن محملة بـ 238.6 ألف طن من المنتجات الزراعية المنتجة في أوكرانيا.

وقالت وزارة البنية التحتية الأوكرانية - في منشور على فيسبوك ، وفق ما نقلته وكالة أنباء يوكرينفورم الأوكرانية - إن " ثماني سفن محملة بـ 238.6 ألف طن من المنتجات الزراعية لآسيا وأوروبا غادرت موانئ منطقة أوديسا".

وأشارت الوزارة إلى أنه يتم الآن شحن 23 سفينة في موانئ منطقة أوديسا وسيتم تحميلهم بـ 690 ألف طن من المنتجات الزراعية.

وغادر إجمالي 550 سفينة موانئ منطقة أوديسا منذ 1 أغسطس 2022 ، وصدرت أوكرانيا 13.8 مليون طن من المنتجات الزراعية المنتجة في أوكرانيا إلى دول آسيوية وأوروبية وأفريقية.

من ناحية أخرى، قال رئيس الوزراء الأوكراني دنيس شميهال، إن بلاده في حاجة إلى أنظمة دفاع حديثة مضادة للطائرات ومضادة للصواريخ تسمح للجيش بحماية السماء والأشخاص والبنية التحتية الحيوية والطاقة من الهجمات الصاروخية الروسية.

وقال شميهال خلال المؤتمر الدولي "التضامن مع الشعب الأوكراني" في باريس - حسبما أفادت وكالة أنباء يوكرنفورم - "نحن نتفهم أن روسيا ستواصل هجماتها.. ولن تتخلى عن نواياها لتدمير نظام قوتنا.. إنهم يريدون إغراقنا في الظلام.. ولكي لا يحدث هذا، نحتاج إلى مساعدة العالم المتحضر.. نحن بحاجة أنظمة حديثة مضادة للصواريخ والطائرات لحماية أجوائنا".

وأكد رئيس الحكومة أنه على الرغم من المستوى غير المسبوق للهجمات، فإن روسيا لم تنجح بعد في تدمير نظام الطاقة الأوكراني، الذي لا يزال متكاملًا وخاضعًا للسيطرة.

وقال: "عمال الطاقة لدينا هم أبطال حقيقيون يقومون بعملهم على مدار الساعة وما يستغرق شهورًا، يفعلونه في غضون أسابيع أو أيام قليلة. وبفضل مهنيتهم​​، تمتع الأوكرانيون بالطاقة لبضع ساعات على الأقل في اليوم".

وفي سياق متصل، تلقت أوكرانيا قرضًا بقيمة 100 مليون يورو من فرنسا لتمويل النفقات ذات الأولوية بما في ذلك النفقات الاجتماعية والإنسانية.

وقالت وزارة المالية - في بيان - "حصلت أوكرانيا على قرض بقيمة 100 مليون يورو بشروط تفضيلية من وكالة التنمية الفرنسية. وتم توجيه الأموال إلى الصندوق العام لميزانية الدولة لتمويل النفقات ذات الأولوية، ولا سيما الاجتماعية والإنسانية".

وأشار البيان إلى أن القرض سيكون بفائدة 1.04٪ سنويًا، في حين أن السداد النهائي يجب أن يأتي بعد 15 عامًا من تاريخ اتفاقية القرض (مع مراعاة فترة السماح لتأجيل سداد القرض لفترة أكثر من 5 سنوات من تاريخ إبرام الصفقة).

وقال وزير المالية الأوكراني سيرهي مارشينكو "نحن نقدر مساهمة فرنسا في الحفاظ على استقرار النظام المالي لأوكرانيا، فضلا عن استعدادها لدعم دولتنا في الحرب ضد روسيا. المساعدة المالية لأوكرانيا اليوم هي استثمار في مستقبل سلمي في القارة الأوروبية".

من جهة أخرى، أرسلت الولايات المتحدة الشحنة الأولى من معدات الطاقة إلى أوكرانيا من أجل دعم البنية التحتية للطاقة في البلاد ضد الهجمات الروسية المكثفة.

وقال مسؤولون أمريكيون، إن الشريحة الأولى من معدات طاقة تبلغ قيمتها حوالي 13 مليون دولار وهي جزء من 53 مليون دولار تم الإعلان عنها الشهر الماضي.

وقال مصدر آخر مطلع على الأمر إن طائرتين أخريين محملة بالمعدات ستغادران من الولايات المتحدة هذا الأسبوع.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2