خبير روسى: المواجهة بين موسكو وواشنطن تقترب من الاشتباك العسكرى المباشر

خبير روسى: المواجهة بين موسكو وواشنطن تقترب من الاشتباك العسكرى المباشر الاشتباك العسكرى

عرب وعالم25-12-2022 | 21:53

توقع الخبير الروسى دميترى سوسلوف، تصاعد المواجهة بين موسكو و واشنطن خلال العام المقبل، مشيرا إلى أن الأمر مهدّد بالاقتراب بشكل كبير من الاشتباك العسكرى المباشر بينهما.


وعبّر سوسلوف، وهو نائب مدير مركز الدراسات الأوروبية والدولية الشاملة بالمدرسة العليا للاقتصاد، والخبير فى "نادى فالداى"، عن هذا الرأى اليوم الأحد فى مقابلة مع "تاس"، وأشار فيها إلى أنّ واشنطن تعتزم زيادة المساعدة إلى كييف، وفى نهاية المطاف، قد تلجأ لتزويدها بصواريخ بعيدة المدى وطائرات مسيّرة، تكون قادرة على توجيه ضربات فى عمق الأراضى الروسية.


وأضاف: "لا أعتقد أنّنا وصلنا إلى مستوى القاع فى العلاقات الروسية - الأمريكية. ولكن يبدو لى، للأسف، أنها مستمرة فى التدهور، والتصعيد سيتواصل، بما فى ذلك فى أوكرانيا، لارتباطه بالتورط المتزايد للولايات المتحدة هناك ".
وأردف قائلا: "من الممكن تماما أن نتخيل الاحتمال الحقيقى، أنه فى عام 2023 يمكن للولايات المتحدة بالفعل تزويد أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى وطائرات مسيّرة ذات مدى بعيد".
واستند سوسلوف أيضا فى تحليلاته إلى أنه فى الوقت الذى لا تريد واشنطن أن تفعل ذلك باعتباره أمرا غير مقبول. "أودّ أن أذكركم أن الحجم الحالى للمساعدة العسكرية الأمريكية من الإمدادات ومنظومة هيمارس وباتريوت - أيضا هى ذاتها كانت تعتبر شيئا غير مقبول على الإطلاق فى بداية العام الجارى."
معتبرا أن واشنطن دأبت على تخطى المحظورات التى حدّدتها هى بنفسها لنفسها بداية ومنتصف العام، لأن الوضع لم يكن في صالح أوكرانيا.
وفى سياق متصل، أكد الخبير الروسى أن الأزمة الأوكرانية ذات أهمية أساسية لإدارة الرئيس جو بايدن، "لأنه فى واشنطن يُنظر إلى هذا النزاع على أنه مواجهة بين الولايات المتحدة وروسيا، ومصير الهيمنة الأمريكية فى العالم على المحك". مضيفا "هذا هو سبب الدعم غير المسبوق ل أوكرانيا من الغرب، والذى سيزداد حجمه فقط. إذ تنطلق الولايات المتحدة من حقيقة أنها إذا سمحت لروسيا بالنصر هنا وتعرضت لهزيمة فعلية، فإن القيادة الأمريكية ستكون فى موضع تساؤل."
واختتم: "أى أنها ستكون الضربة الأخيرة والساحقة للقيادة الأمريكية فى العالم، ولبقايا الهيمنة الأمريكية. وبالنسبة ل واشنطن هذا غير مقبول إطلاقا. وهم يساوون بين فقدان الهيمنة بالتهديد الوجودى لأمن الولايات المتحدة."

أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2