ذكرى ميلاد «الدنجوان» كمال الشناوي

ذكرى ميلاد «الدنجوان» كمال الشناوي الفنان كمال الشناوي

ثقافة وفنون26-12-2022 | 09:42

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان القدير كمال الشناوي ، يعد أحد دنجوانات السينما المصرية الذي قدم لنا العديد من الأعمال الفنية العظيمة في تاريخ السينما و الدراما المصرية ، و في السطور الآتية سنتعرف على بعض محطاته الفنية و الشخصية .

ولد كمال الشناوي في مثل هذا اليوم 26 من ديسمبر عام 1918، بمدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية ، عاش بداية حياته في السيدة زينب، تخرج في كلية التربية الفنية جامعة حلوان، كان عضواً في فرقة المنصورة الابتدائية، والتحق بمعهد الموسيقى العربية ثم عمل مدرساً للرسم.

أعماله الفنية

قدم كمال الشناوي العديد من الأدوار على مدار حياته والتي تنوعت من الخير للشر والدراما والكوميديا في أكثر من 272 فيلماً قدمهم طوال حياته ، أبدع وأيضاً أنتجه وفشل في تحقيق تكاليفه.

في أدوار الحب والخير يبعث عليك الإحساس برقة حبه واهتمامه بمحبوته لإبداعه في صدق التعبير الذي تميز به، وفي الشر مثل ضابط أمن الدولة بالكرنك وغيره من الأفلام فأعطى شكلاً للشر الكامن المختفي وراء طباع هادئة.

في عام 1948 مثل أول أفلامه «غنى حرب» بعدما رشحه لدور البطولة المخرج الراحل نيازي مصطفى وشارك معه نخبة من النجوم من بينهم، الفنانة ليلى فوزي ، وفي نفس العام «حمامه سلام» و«عدالة السماء».

شارك في العديد من الثنائيات الناجحة التي تركت الكثير من الأعمال التي لاتنسى فقد قدم ثنائياً مع إسماعيل ياسين ومع فاتن حمامة ومع شادية، وكان آخر أعماله فيلم ظاظا عام 2006.

حياته الشخصية

تزوج كمال الشناوي 5 مرات، وكانت الفنانة ناهد شريف هي الزوجة الرابعة، بعد قصة حب كبيرة تحدث عنها الوسط الفني، رغم أن كمال الشناوي كان أكبر منها بـ 25 عامًا إلا أنهما انجذبا لبعضهما البعض أثناء تصوير فيلم «تحت سماء المدينة»، وظل كلاهما يخفي مشاعره عن الآخر، إلى أن تحدثت ناهد إلى كمال الشناوي عندما سألته هل من الضروري أن يطلب الرجل يد المرأة للزواج.

وأدرك كمال الشناوي ما تريد ناهد أن تخبره به وبالفعل حاول التقرب منها أكثر، وقدمت معه بطولة فيلم «نساء الليل» عام 1973 وحقق نجاحًا كبيرًا.

وتزوج الثنائي كمال الشناوي وناهد شريف، وكان شرط كمال الشناوي أن يكون الأمر سراً لأنه متزوج ويخاف على مشاعر زوجته هاجر حمدي، واستمر زواجهم 6 سنوات انفصلا بعدها بسبب رفض ناهد وضعها الزوجة الثانية، ولكن عندما مرضت كان كمال الشناوي إلى جانبها، وطالب بسفرها إلى الخارج للعلاج على نفقة الدولة لكنها لم تحتمل المرض وتوفيت في عام 1981.

الجوائز والتكريم

حصل على جائزة شرف من مهرجان المركز الكاثوليكي في 1960
حصل أيضاً على جائزة الامتياز في التمثيل من مهرجان جمعية الفيلم في 1992.

عانى الفنان كمال الشناوي، في سنواته الأخيرة من مرض السرطان وتم نقله إلى المستشفى، وبسبب مضاعفات المرض توفي في 22 من أغسطس عام 2011 عن عمر يناهز 82 عامًا، ليرحل عن عالمنا وخلف لنا إرثاً كبيراً من الأعمال الفنية المتنوعة.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2