مباحثات أردنية جزائرية لتعزيز التعاون الثنائي في عدة مجالات

مباحثات أردنية جزائرية لتعزيز التعاون الثنائي في عدة مجالاتمباحثات أردنية جزائرية لتعزيز التعاون الثنائي في عدة مجالات

عرب وعالم26-12-2022 | 21:57

بحث وفد جزائري خلال زيارة لوزارة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية، سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في العديد من المجالات.

وتأتي المباحثات التي عقدت اليوم الإثنين في إطار متابعة مخرجات زيارة العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني إلى الجزائري الشهر الجاري ومباحثاته مع الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون.

وترأس الاجتماع وزير الصناعة والتجارة والتموين ووزير العمل الأردني يوسف الشمالي، ووزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي الجزائري يوسف شرفة، بحضور وزير الصحة الأردني الدكتور فراس الهواري.

وتناولت مباحثات الوفد الجزائري التي ستستمر ليومين، التعاون في المجال الصحي ومعالجة المرضى الجزائريين في الأردن خاصة في اختصاصات جراحة طب الأطفال والعيون، وتبادل الخبرات ونقل التكنولوجيا في المجال الصحي، وكذلك التعاون في مجال الضمان الاجتماعي والتأمينات الاجتماعية والتدريب المهني.
وضمت الاجتماعات الأمين العام لوزارة الصناعة والتجارة والتموين دانا الزعبي، والسفير الجزائري في الأردن محمد الشريف كورطة وعدد من المسؤولين من كلا البلدين.

وقال الشمالي إن هذه المباحثات تأتي متابعة وتنفيذا للنتائج المهمة لزيارة الملك عبدالله الثاني إلى الجزائر الشهر الجاري ومباحثاته مع الرئيس الجزائري وكبار المسؤولين، حيث جرى التأكيد على أهمية بذل الجهود اللازمة لتعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، وتعظيم الاستفادة من الفرص المتاحة وتبادل الخبرات.

وأضاف أن زيارة الوفد الجزائري والمباحثات الثنائية تأتي كإجراء عملي لتنفيذ توجيهات قيادتي البلدين بالعمل على تسريع إجراءات تعزيز التعاون في العديد من المجالات، مشيرا إلى أنه سيتبعها لقاءات أخرى لمناقشة سبل التعاون في المجالات الأخرى.
وأكد الشمالي أهمية استثمارات قطاع الأدوية الأردني القائمة في الجزائر، مبينا أنها تبعث على الفخر والاعتزاز لما تقدمه للشعب الجزائري الشقيق من احتياجات دوائية متطورة.

وقال إن الفرصة متاحة لمزيد من التعاون بين البلدين في العديد من المجالات، مشيرا إلى أن لقاءات وزيارات متبادلة ستجري، خلال الفترة المقبلة؛ لبحث العلاقات في مجالات الصناعة والزراعة وغيرها وللتحضير لاجتماعات اللجنة المشتركة التي ستكون مختلفة عن الدورات السابقة من حيث المخرجات المستهدفة والإعداد التفصيلي لها.

بدوره، قال الوزير الجزائري، إن اهتمام بلاده بمعالجة المرضى الجزائريين في الأردن يأتي انطلاقا من العلاقات المتينة بين البلدين، والمكانة التي تحتلها المملكة لدى الشعب الجزائري والتطور الذي شهده القطاع الصحي الأردني في مختلف المجالات.

وأكد أهمية العمل على توسيع آفاق التعاون في المجال الصحي بحيث لا يقتصر على معالجة المرضى الجزائريين في الأردن وإنما يشمل أيضا تبادل الخبرات ونقل التكنولوجيا والتدريب والتمكين وإقامة الاستثمارات والعمل على تحقيق التكامل في هذا القطاع المهم.

وأكد الوزير الهواري، من ناحيته، أن القطاع الصحي الأردني شهد تطورا كبيرا، خلال السنوات الماضية، ويتميز بشموليته وتنوعه والكفاءات والاختصاصات التي يزخر بها.

وأشار إلى أن الأردن على أتم الاستعداد لتقديم جميع أشكال العون الممكنة للأشقاء الجزائريين لتلقي العلاج في الأردن، وإفادتهم بالخبرات ونقل التكنولوجيا في القطاع الصحي.

ويتضمن برنامج زيارة وفد الجزائر عقد لقاء موسع مع جمعية المستشفيات الخاصة، وزيارة عدد من المنشآت الطبية، والاستماع إلى عرض تفصيلي عن برنامج "حكيم"، كما تعقد جلسة مباحثات موسعة في وزارة العمل يوم غد الثلاثاء للتباحث حول التعاون في مجال الضمان الاجتماعي والتدريب المهني.

أضف تعليق

إعلان آراك 2