تفشى "كورونا" الصين يدفع دولاً إلى فرض قيود على الوافدين منها

تفشى "كورونا" الصين يدفع دولاً إلى فرض قيود على الوافدين منهاتفشى كورونا الصين يدفع دولاً إلى فرض قيود على الوافدين منها

عرب وعالم29-12-2022 | 08:36

أثار تخلّي الصين هذا الشهر عن سياسة «صفر كوفيد» ورفعها قيوداً صارمة مخاوف عدّة بلدان، منها الولايات المتحدة التي تفكّر في فرض قيود على المسافرين الصينيين الوافدين إلى أراضيها
وعبر الصينيون عن فرح عارم بعد إعلان بكين الاثنين عن انتهاء فترات الحجر الإلزامية عند الوصول إلى البلد في الثامن من يناير، ويعني هذا القرار زوال آخر أركان السياسة الصينية المعروفة بـ«صفر كوفيد»، التي تعزل البلد منذ نحو ثلاث سنوات، والتي أثارت في أواخر نوفمبر (تشرين الثاني) احتجاجات لم يشهد لها مثيل منذ عقود. وأفضى هذا الإعلان إلى التهافت على شراء تذاكر رحلات دولية، فشهدت أسعار هذه البطاقات ارتفاعاً شديداً.
غير أن الخارج تلقّى هذا النبأ بقلق بالغ، علماً بأن الصين تواجه إحدى أكبر موجات الإصابات في العالم يزيد من شدّتها تطوّر متحوّرات جديدة. وأعلن مسؤولون في الولايات المتحدة الثلاثاء أن السلطات الأمريكية تنظر في احتمال فرض قيود على المسافرين الوافدين من الصين، بعدما فرضت الهند واليابان فحوصات «بي سي آر» إلزامية على القادمين من الصين. وقال مسؤولون أمريكيون طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم إن «المجتمع الدولي يشعر بقلق متزايد إزاء الطفرات الحالية لـ(كوفيد - 19) في الصين وغياب بيانات شفافة في هذا الخصوص، لا سيما منها بيانات التسلسلات الجينومية الفيروسية».
وهم تطرّقوا إلى المخاوف التي أعربت عنها منظمة الصحة العالمية في هذا الصدد، كاشفين أن الولايات المتحدة «تنظر في احتمال اتّخاذ تدابير مشابهة» لتلك المتّخذة في اليابان والهند وماليزيا.
اعتباراً من الجمعة، ستعيد اليابان فرض فحوصات «بي سي آر» إلزامية على المسافرين الوافدين من برّ الصين الرئيسي. كما أعلنت سلطات جزيرة تايوان التي تعتبرها الصين جزءا من أراضيها بدورها عن نيّتها إجراء فحوصات للمسافرين الآتين من الصين القارية.
ومنذ رفع القيود، باتت المستشفيات مكتظة ومحارق الجثث متخمة، ويشتكي السكان من نقص في الأدوية المضادة للحمى، في حين يبقى انتشار الفيروس في أوساط السكان المقدّر عددهم بنحو 1.4 مليار خارجاً عن السيطرة، كما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية. وردّاً على سؤال حول القيود المعلنة من جانب اليابان، دعت وزارة الخارجية الصينية الدول إلى الإبقاء على تدابير «علمية ومناسبة» ضدّ «كوفيد - 19». «لا تربك» تنقلات البشر.
ومنذ مارس 2020. تعين على كلّ المسافرين الوافدين إلى الصين التقيّد بحجر صحي إلزامي مدّته ثلاثة أسابيع في بادئ الأمر، قبل تخفيضها إلى أسبوع واحد في ثمّ خمسة أيام الشهر الماضي. ومن شأن إلغاء هذا التدبير في يناير أن يؤدّي إلى إعادة تصنيف «كوفيد - 19» إلى مرض معدٍ من الفئة «بي»، مما يسمح للسلطات بالتخفيف من إجراءات الترصّد. وأعلنت سلطات الهجرة الصينية الثلاثاء عن استئناف منح جوازات السفر لأغراض «السياحة» و«زيارة الأصدقاء في الخارج» على نحو تدريجي اعتباراً من الثامن من يناير.

أضف تعليق

إعلان آراك 2