بطريقة سهلة.. كيف تتخلص من الذنوب والمعاصي؟

بطريقة سهلة.. كيف تتخلص من الذنوب والمعاصي؟صورة أرشيفية

الدين والحياة15-1-2023 | 11:48

يقول ربنا عز وجل في كتابه الكريم: وَمَنْ يَعْمَلْ سُوءًا أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللَّهَ يَجِدِ اللَّهَ غَفُورًا رَحِيمًا) النساء/ 110 وعلى المسلم أن يلجأ إلى الله عز وجل ويدعو ويتضرع بين يديه أن يغفر له ويصرف عنه الذنوب والمعاصي، وأن يجاهد نفسه ولا يستسلم لوسوسة الشيطان، ويبحث كيف يتخلص المسلم من الذنوب، وأن يركز حياته في طاعة الله عز وجل وباب الله مفتوح طالما قال تعالى: (وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا. يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا. إِلَّا مَنْ تَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا.

وعندما يذنب المسلم عليه أن يتذكر ويتأمل الوعيد الشديد ومصيره يوم القيامة ويقرأ كثيرا عن كيف أطهر نفسي من الذنوب وأن يحذر من ذنوب الخلوات، وأن يستشعر أن الله رقيب عليه في كل أفعاله وفي كل تصرفاته وأن الله عز وجل مطلع عليه، قال تعالى: وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا. فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا. قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا. وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا".. سورة الشمس.

وحال إذا وسوس الشيطان للمسلم كاد أن يقع في الذنب عليه أن يتذكر ما أعده الله لعباده الصالحين من جنة عرضها السموات والأرض وأن يتذكر الموت ماذا لو حل عليه وهو يفعل هذه المعصية وأن يفكر في عذاب الله تعالى ويفكر كيف لو كان يفعل هذا الذنب أما أحد من أقاربه وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: واستحي من الله استحياءك رجلًا مِنْ أهلك.

و قال تعالى في كتابه العزيز: (أَفَمَنْ يُلْقَى فِي النَّارِ خَيْرٌ أَمْ مَنْ يَأْتِي آمِنًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ) فصلت وحديث النَّوَّاسِ بْنِ سَمْعَانَ الأَنْصَارِىِّ رضي الله عنه قَالَ: سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَنِ الْبِرِّ وَالإِثْمِ فَقَالَ: (الْبِرُّ حُسْنُ الْخُلُقِ، وَالإِثْمُ مَا حَاكَ فِي صَدْرِكَ وَكَرِهْتَ أَنْ يَطَّلِعَ عَلَيْهِ النَّاسُ): فقد رواه مسلم.

وعن كيفية التطهر من الذنوب، علينا المحافظة على الذكر فهو وسيلة كبيرة تجعلك تبعد عن الذنوب وتتوقف عن ارتكاب الخطأ في حياتك وعقل الإنسان الباطن عندما يخزن أمورا في حياته ستنعكس هذه الأمور على تصرفاته، املأ عقلك الباطن بحب الله عز وجل وسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.

- ومن الطرق المهمة في التطهر من الذنوب أن يحرص المسلم على الاستمرار على ورد ذكر ثابت كل يوم لمدة 20 دقيقة فبالذكر تطمئن القلوب وتهدأ وستجد نفسك تصلح من أحوال ومن تعاملاتك وطريقتك في التعامل مع أي شخص خاصة بعد التطهر من الذنوب لأن المسلم يحاول أن يبعد عما يغضب الله عز وجل وعندما تكلم ربنا عن الذكر في القُرآن قال: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا".. وهذه الكثرة خاصة بالذكر، فلم يقل: صلّوا كثيرًا، ولم يقل زكّوا كثيرًا، لكن الشيء الوحيد الذي أمرنا ربّنا به، وطلب منا أن نفعلها كثيرًا هو أن نذكر الله كثيرًا.

وعن أهمية الذكر في التخلص من الذنوب قال في كتابه الكريم وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ "، "كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيرًا وَنَذْكُرَكَ كَثِيرًا"، "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا"، "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُوا وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ"، وفي هذه الآيات كلمة الذكر ارتبطت بكلمة كثيرًا فالذكر يؤثر على العقل والقلب

ويقول ربنا عز وجل في كتابه العزيز الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِهِمْ، هي من الطرق السهلة وكلن بتركيز وتمعن ومن الطرق الأخرى في التطهر من الذنوب أن يجاهد المسلم نفسه على ألا يقع مرة أخرى في كل المعاصي التي تشتهيها الأنفس سواء النظرة أو الكلام فيما حرم الله عز وجل،و على الإنسان الانتباه إلى أي ما يؤدي للوقوع في الذنب وأن يعرف الإنسان أن الله عز وجل مطلع على كل شيء حتى يستحي المسلم من فعل الذنب.

أضف تعليق