بالأرقام .. أهم 3 مناطق لصناعة الأثاث في مصر

منوعات16-1-2023 | 00:17

تعتبر صناعة الأثاث من الصناعات الهامة التي تشتهر بها مصر،حيث تاميز ب الأيدى العاملة الماهرة والدقة والإتقان في التنفيذ ، ومن أهم المحافظات المصرية التي تعتمد بشكل رئيسي على تلك الصناعة هى محافظة دمياط.
تتركز صناعة الأثاث في مصر في محافظة دمياط، والتي استطاعت أن تحقق مكانة متقدمة على المستويين المحلي والدولي، ويعمل نحو 70% من القوة العاملة بالمحافظة في صناعة الأثاث. وتقوم صناعة الأثاث بالمحافظة بالأساس على وحدات إنتاجية، ويتولى القطاع الخاص إدارة معظمها. وفي إطار توجهات الحكومة المصرية لدعم المشروعات المتوسطة والصغيرة، تم إنشاء مدينة دمياط للأثاث.
تم افتتاح مدينة دمياط للأثاث في شهر ديسمبر عام 2019، ويعد هذا المشروع من أهم المشروعات القومية التي تمت إقامتها بهدف الارتقاء ب صناعة الأثاث بدمياط، وتحويل هذه الصناعة من حرفة إلى صناعة تستخدم الأساليب التكنولوجية الحديثة، ولتكون بمثابة بوابة وصول الأثاث الدمياطي إلى الأسواق العالمية. وتعد مدينة دمياط للأثاث أكبر منطقة صناعية والأولى من نوعها في الشرق الأوسط والمتخصصة في صناعة الأثاث والصناعات المكملة لها. وتقع المدينة على مساحة 331 فدانا بمنطقة شطا بمحافظة دمياط، وتضم المدينة جميع متطلبات الصناعة، من المصانع والورش المتنوعة ومراكز خدمية ومناطق استثمارية وإدارية.
هذا، وقد منحت الحكومة المصرية مزايا وحوافز عديدة للورش الصناعية بالمدينة ومنها: توفير تمويلات بنكية ميسرة لصغار المصنعين بمقدم 10%، ويسدد الباقي على دفعات لمدة 10 سنوات بفائدة تبلغ 5%. كما تضم المدينة المركز التكنولوجي، والذي يمنح شهادات الجودة المعتمدة دوليًّا للتصدير.هذا، بالإضافة إلى أن وجود أصحاب الورش الصغيرة بجوار كبار صناع الأثاث يمنح الفرصة لأصحاب الورش لتكامل عمليات التصنيع والإنتاج، كما يتوفر بالمدينة كيانات مسؤولة عن شراء مخلفات الورش وإعادة تدويرها. كما تستفيد الورش الصناعية بالمدينة من بعض المزايا الأخرى والمتعلقة بإسناد العطاءات الحكومية.
ومن أشهرى القرى المصرية العاملة في تلك الصناعة هى قرية طنان بالقليوبية التي اشتهرت ب صناعة الأثاث منذ فترة طويلة، وتأتي هذه القرية في المركز الثاني بعد محافظة دمياط في تصنيع الأثاث، وتضم أغلب المنازل بالقرية معارض كبيرة للأثاث باختلاف أنواعه. وتوفر هذه الصناعة فرص عمل كثيرة للخريجين من الشباب أو الطلاب في أثناء الإجازات.
تقدم هذه القرية منتجات أثاث عالية الجودة بأرخص الأسعار على مستوى الجمهورية. وتجدر الإشارة إلى أن هذه القرية تحتاج إلى عدة متطلبات، حيث تحتاج إلى تعزيز البنية الأساسية بها من كهرباء وصرف صحي. وتواجه هذه القرية العديد من المشكلات، ومنها: عدم وجود إسعاف بالقرية لنقل العاملين بورش صناعة الأثاث إلى المستشفيات بعد إصابتهم أثناء عملهم، بالإضافة إلى ارتفاع قيمة الضرائب المحصلة.
و تعتبر منطقة المناصرة من أهم مناطق صناعة الأثاث بمحافظة القاهرة، وتعد بمثابة صورة مصغرة لمدينة دمياط. ولا تزال هذه المنطقة هي الأولى بمحافظة القاهرة لتجارة الأثاث، حيث تلائم أسعارها جميع فئات المجتمع، وتضم المنطقة آلاف العمال وعشرات الورش. وتواجه المنطقة حاليًّا منافسة قوية مع الأثاث المستورد من الصين الأقل سعرًا، وانخفاض الطلب؛ بسبب غلاء أسعار الأثاث نتيجة ارتفاع أسعار الأخشاب والخامات بدرجة كبيرة.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2