التنمية البشرية.. وفن التلاعب بالعقول

التنمية البشرية.. وفن التلاعب بالعقولالتنمية البشرية.. وفن التلاعب بالعقول

الرأى26-1-2023 | 15:26

كل من يعمل في التنمية البشرية هم بائعو الوهم هم الرابحون الوحيدون من الدورات التدريبية التي يقيمونها التي تحمل عنوانا كبيرا فضفاضا ملونا وضاحكا مثل: "طريقك إلى الربح السريع"... هكذا قالت لي المذيعة الكبيرة التي أحبها واحترمها والتي تعمل في إحدى القنوات الفضائية العربية الشهيرة بعد الانتهاء من حوار لي معها وكان تحت عنوان: 5 طرق مبتكرة وفعالة للربح من الإنترنت بدلا من إدمانها والذي كنت قد نشرته قبلها بأيام.

المذيعة الكبيرة أكدت لي أن معظم المواطنين العرب يعتقدون أن التنمية البشرية تستغل الظروف الاقتصادية الطاحنة والبطالة مما نتج عنه شباب محطم سقط في مستنقع الإحباط والانهزام وأصبح ضحية وفريسة لمثل هذه الدورات التي أصبحت تعمل كمسكن لَام الشباب وقالت إن كل من يقوم بعقد دورات في التنمية البشرية هم أناس يعيشون في برج عاجي ويرتدون بدلا أنيقة وأحذية لامعة وشعور مرتبة وبسمة لا تغادر الوجوه ويرددون كلمات مثل الإيجابية والتفاؤل والسعادة التي لا وجود لها قي مثلا هذه الظروف الاقتصادية الصعبة في ظل عالم مضطرب ومحموم.

خذ الآن نفسا عميقا سأقوم في الكلمات القليلة القادمة بأمطارك بوابل من الحقائق والآليات التي صاحبت التنمية البشرية والتي يمكن استخدمها لكسب الثقة في نفسك ستتعلم كل شيء عن فن الحياة يكمن بالطبع الفكرة برمتها بالنسبة لك في أن تستخدم هذه الأفكار في الحياة الواقعية وكلما أسرعت البدء في ممارستها كان ذلك أفضل ومع ذلك يجب أن تتذكر ألا تندفع في ذلك خذ وقتك في التعلم لإتقان الأساليب المختلفة... ليس عليك أن تقلق بشأن. ممارسة أفكار التنمية البشرية أعدك بأن أساعدك وأمد يد العون لنصحح المفاهيم الخاطئة.

في البداية قلت للإعلامية القديرة إن عناوين الدورات التي تحمل عناوين مثلا:

كيف تكسب الملايين خلال فترة محددة من الزمن؟

أو قوانين جاهزة للنجاح في سبعة أيام؟

كيف تصبح قائدا في عدة أيام؟

كيف تكسب حب الناس ورضاهم في عدة سويعات؟

هي عناوين ليست من التنمية البشرية من قريب ولا من بعيد إنما هي أوهام ونصب واحتيال من أناس لا مهنة لهم ويتلاعبون بعقول وقلوب الشباب المحبط بل تسبب لهم الإحباط والاكتئاب والضغوط النفسية.

أكدت للمذيعة الكبيرة أن مدرب التنمية البشرية الذي يقدم قالبا جاهزا معدا مسبقا للنجاح والتقدم والتطور دون مراعاة احتياجات المتدربين ولا ظروفهم وبيئتهم واختلافاتهم وطبيعة نظرتهم للحياة هي من قبل العبث والتلاعب بجيوب الشباب قبل عقولهم.

قلت لها إن جميع دوراتي أنا شخصيا هي مجتمع للتعلم والاستفادة والمتعة وتبادل المنفعة والعلم مع المتدربين والحضور وان ما أشاركه هو خليط بين ما أقراه وخبرتي العملية حيث أقوم شهرياً بقراءة أكثر من 100مقالة وخمسة كتب وألخص أهم 4 منها وأحيانا أدمج بين أكثر من وحدة وأضيف عليها خبرتي العملية.
أكدت لها أن التنمية البشرية الحقيقية هي التي تساعد الجماهير في اكتشاف الذات وتطويرها وتنميتها وتساعد في التنظيم والترتيب واكتساب مهارات جديدة تضيف للرصيد الشخصي والفردي

سألت مضيفتي هل سمعت عن الإعلان العالمي عن حق التنمية المنشور عام 1986؟ في الغالب لم تسمع عنه كذلك أنت،... انتظر لحظة قبل أن تستكمل قراءة المقال... هل أنت مع مزاعم واتهامات المذيعة الكبيرة أم لا؟

إذا كانت إجابتك لا أترك إجابتك في التعليق

أما إذا كانت نعما فدعني أؤكد لك أن تقرير التنمية العالمي هو بالأساس معني بتقديم الدعم والتنمية ويستهدف التحسين المستمر لرفاهية السكان بأسرهم والأفراد جميعهم على أساس مشاركتهم النشطة والحرة والهادفة في التنمية وفي التوزيع العادل للفوائد الناجمة عنها.

وهو ما تفعله التنمية البشرية صاحبة السمعة السيئة أي أن التنمية البشرية ليست وهما بل هي علم قديم ومعترف به دوليا. التنمية البشرية تقدم الحلول ولا تقف أمام المشكلة، التنمية البشرية تقدم خطوات لتصبح من قادة الفكر التنمية البشرية تقدم قصص الإبداع التي تحتاج إلى معرفتها التنمية البشرية تقدم أشياء رائعة يمكنك القيام بها في هذه الحياة واعتقد انه أن الأوان لنفض الغبار حول مفهوم التنمية البشرية المجني عليها
وهذا هو مأسوف نفعله في الأيام القليلة القادمة إلى أن يحين ذلك أتمنى لك وقتًا سعيدًا في التعلم،

أضف تعليق

أصحاب مفاتيح الجنة

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2