مسئول أمريكى سابق: الولايات المتحدة استهانت بقدرات روسيا فى النزاع مع أوكرانيا

مسئول أمريكى سابق: الولايات المتحدة استهانت بقدرات روسيا فى النزاع مع أوكرانيامسئول أمريكى سابق: الولايات المتحدة استهانت بقدرات روسيا فى النزاع مع أوكرانيا

عرب وعالم27-1-2023 | 12:43

قال العقيد المتقاعد دوجلاس ماكجريجور، المستشار السابق لوزير الدفاع الأمريكى، إن الولايات المتحدة استهانت كثيرا بقدرات روسيا فى النزاع مع أوكرانيا.

وأضاف الضابط المتقاعد فى مقالة لمجلة The American Conservative : "على عكس الآمال والتوقعات المبكرة، لم تنهار روسيا من الداخل ولم تستسلم لمطالب الغرب الجماعية لتغيير النظام فى موسكو، ولذلك تعانى الولايات المتحدة من الفشل فى مواجهتها ضد روسيا".

ويرى الخبير، أن واشنطن لم تقدر كما يجب تماسك المجتمع الروسى وإمكانات موسكو العسكرية الخفية وقدرتها على مقاومة العقوبات الاقتصادية الغربية.

وشدد العقيد السابق، على أن واشنطن استخدمت فى السابق القوة الحربية الأمريكية فى نزاعات ضد خصوم ضعفاء فى الدول النامية. لكن هذه المرة الأمر مختلف، حيث قرر البيت الأبيض استخدام أوكرانيا لمحاربة روسيا. لكن على الرغم من الآمال الأمريكية، لم تنجح كييف فى ساحة المعركة، حيث تكبدت خسائر فادحة وفقدت كميات كبيرة من المعدات الحربية، بما فى ذلك الأسلحة التى قدمها الغرب.

وقال: "كما هو متوقع، يتزايد إحباط واشنطن من عجز الغرب الجماعى عن وقف موجة الهزائم الأوكرانية. فى الواقع، يتحول هذا الإحباط بسرعة إلى يأس".

وأشار العقيد المتقاعد إلى أن الولايات المتحدة والناتو سيحاولان بيأس تحقيق النصر على روسيا، على الرغم من إحجام بعض الدول داخل الحلف عن تحويل الصراع الأوكرانى إلى حرب شاملة مع موسكو.

وقال" :واشنطن مع حلفائها غير مستعدة لخوض حرب شاملة مع روسيا سواء إقليميا او عالميا. لكن إذا اندلعت حرب بين روسيا والولايات المتحدة، فلا ينبغى أن يتفاجأ الأمريكيون، لأن إدارة بايدن وأنصارها من الحزبين فى واشنطن يبذلون قصارى جهدهم لوقوع ذلك".

أضف تعليق

إعلان آراك 2