تونس واليونسكو تبحثان إدراج جزيرة جربة ضمن لائحة التراث العالمي

تونس واليونسكو تبحثان إدراج جزيرة جربة ضمن لائحة التراث العالميحياة قطاط القرمازي

عرب وعالم27-1-2023 | 22:29

بحثت وزيرة الشؤون الثقافية التونسية حياة قطاط القرمازي، ومدير مكتب اليونسكو بالرباط إيريك فالت، عددا من الملفات في مقدمتها إدراج جزيرة جربة ضمن لائحة التراث العالمي وإصدار القرار النهائي خلال اجتماع لجنة التراث العالمي الذي سينعقد في الرياض بالمملكة العربية السعودية سبتمبر 2023.

كما ناقش الجانبان عمليات الصيانة والترميم في كل من مدينة تونس العتيقة وسوسة والقيروان وصفاقس ومبادرة المعهد الوطني للتراث في آخر إجتماع مع أعضاء لجنة التراث العالمي باقتراح تنفيذ زيارة لهذه المدن.

وذكر بيان أصدرته وزارة ال ثقافة التونسية مساء اليوم /الجمعة/ أن إيريك فالت مدير مكتب اليونسكو بالرباط، أكد أهمية تقديم ملف مغاربي جديد لإدراج معلم "القصورالصحراوية" ضمن لائحة التراث العالمي، وأشار إلى ضرورة أن يحظى ملف التراث الثقافي المغمور بالمياه في تونس بالاهتمام اللائق.

واقترح فالت إعطاء الحرف التقليدية المكانة التي تستحق في خريطة العمل المشترك في المنطقة المغاربية.

بدورها، لفتت وزيرة الشؤون ال ثقافة بمشروع حماية التراث الثقافي المغمور بالمياه في المهدية الذي يعتبر أوّل تجربة لتطبيق المبادئ الأساسية لاتفاقية اليونسكو لسنة 2001 التي أوصت بتفعيل آلية التّعاون بين الدّول الأطراف للاتفاقيّة ووضع نظام حماية من أجل صيانة التراث المغمور.

وفيما يتعلق بحماية التراث غير المادي فاستعرضت أهم الملفات التي يتم العمل عليها وتعد أساس المعارف والمهارات والتقاليد والممارسات المرتبطة بالنخلة وفنون الخط العربي والحنّاء والزيتون والعمارة الدينية، إلى جانب إيداع ملف "فنون العرض لدى طوايف غبنتن".

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2