حسين فهمي من معرض الكتاب: عبقرية صلاح جاهين جاءت من مصريته الخالصة

حسين فهمي من معرض الكتاب: عبقرية صلاح جاهين جاءت من مصريته الخالصةحسين فهمي

ثقافة وفنون29-1-2023 | 17:38

قال الفنان حسين فهمي، اليوم /الأحد/ إن عبقرية صلاح جاهين جاءت من مصريته الخالصة.
وأضاف حسين فهمي -خلال ندوة "تجربتي مع صلاح جاهين" ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب - "كنت أزوره في منزله للتحضير للأعمال السينمائية التي كان يؤلفها وكانت فرصة للتعلم والتطور مع مثقف كبير".
وأشار إلى أن صلاح جاهين ساهم في صناعة نجوميته بفيلم "خلي بالك من زوزو" رغم مشاركته في فيلمين ناجحين سابقين، إلا أن الدور الرئيسي أمام سعاد حسني رسخ من وجودي كممثل.
وأوضح فهمي أن جاهين كان يرسم الكاريكاتير ويرسم بالكلمات في مقالاته وقصائده ويجيد الفنين بطلاقة مذهلة، واصفا إياه ب "ملك العامية المصرية".
ولفت إلى تجربة جاهين للتمثيل بدوره في "اللص والكلاب"، قائلا: "كان أداؤه رائعا تفوق على كثيرين من ذوي الخبرة وامتلك طلة سينمائية مميزة ومصرية خالصة".
وحول مرحلة الاكتئاب التي انتابت صلاح جاهين، قال فهمي: "أثرت علينا هزيمة 1967 بشكل متشابه فقد تعرضنا لأزمة نفسية كبيرة تطلبت تدخلا طبيا وذلك بسبب رفضنا للهزيمة"، مبينا أن الفارق أن جاهين خاض تلك الحالة داخل مصر، فيما قضاها حسين فهمي في الخارج.
وأشار إلى أن بعد تلك الفترة لم تعد ل صلاح جاهين لهجته السابقة، قائلا: "لتجاوزت ذلك بالسفر والانكباب على العمل، بخلاف جاهين الذي لم يكن يفضل السفر".
وحول الواقع المصري الفني والثقافي، أعرب عن أسفه لحال السينما في الوقت الحالي من حيث إنتاج أفلام للمنافسة في المهرجانات الدولية وكذلك عدد الأفلام التي تنتج في العام الواحد، مرجعا ذلك لعدم تصنيع الآلات السينمائية في مصر.
وذكر فهمي أن آخر أعماله الفنية هو "سر الباتع" وهو مسلسل يدور حول أحداث الحملة الفرنسية ويعرض في موسم رمضان الدرامي المقبل.
وأوضح أن الدور الذي يقوم به في المسلسل يشير إلى تأثر ضباط الحملة الفرنسية بالشخصية المصرية حتى أن بعضهم رفض الرجوع إلى فرنسا وقرر البقاء في مصر.
وتتواصل فعاليات الدورة الـ54 من معرض القاهرة الدولي للكتاب بمشاركة 1047 عارضا يمثلون 53 دولة، حيث تستضيف دورة هذا العام، التي تستمر حتى السادس من فبراير المقبل بمركز مصر للمعارض الدولية تحت شعار: "معا نقرأ نفكر نبدع"، المملكة الأردنية الهاشمية كضيف شرف، وتم اختيار الكاتب صلاح جاهين شخصية المعرض، والكاتب كامل كيلاني شخصية معرض كتاب الأطفال.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2