مسئول أوكراني: مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي يتوقعان استئناف كييف لبرنامج مكافحة الفساد

مسئول أوكراني: مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي يتوقعان استئناف كييف لبرنامج مكافحة الفسادمسئول أوكراني: مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي يتوقعان استئناف كييف لبرنامج مكافحة الفساد

عرب وعالم30-1-2023 | 14:35

قال رئيس الوكالة الوطنية الأوكرانية لمكافحة الفساد أولكسندر نوفيكوف إن سفراء مجموعة السبع و الاتحاد الأوروبي لدى بلادع يتوقعون أن تستأنف بلاده إجراءات الموافقة على برنامج الدولة لمكافحة الفساد.

وأشار نوفيكوف - حسب ما نقلته وكالة أنباء (يوكرنفورم) الأوكرانية، اليوم الاثنين - إلى أنه تم طرح هذه التوقعات خلال اجتماعه مع الدبلوماسيين في مقر إقامة سفير اليابان لدى أوكرانيا كونينوري ماتسودا.

وأضاف أن دعم السفراء للبرنامج أساسي لمواصلة تنفيذ استراتيجية مكافحة الفساد في أوكرانيا، والتي من شأنها أن تساعد أوكرانيا على التغلب على الفساد في المناطق الأكثر تضررًا منه، موضحا أن ذلك يمكن أن يضمن الشفافية في العمليات المستقبلية المتعلقة بالإعمار، وأن البرنامج يهدف إلى تعزيز مؤسسات مكافحة الفساد في أوكرانيا وتنفيذ معايير الاتحاد الأوروبي لمكافحة الفساد في المجالات الرئيسية.

وشدد المسؤول الأوكراني على أن هذه خطوة مهمة أخرى على طريق اندماج أوكرانيا في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي.

وتتوقع الوكالة الوطنية الأوكرانية لمكافحة الفساد من مجلس الوزراء الموافقة على مشروع برنامج الدولة لمكافحة الفساد للفترة 2023-2025 في الأيام المقبلة.

وشكر نوفيكوف ممثلي دول مجموعة السبع على دعمهم الشامل لأوكرانيا. وأكد مرة أخرى أن كييف لديها جميع الأدوات اللازمة لضمان الشفافية والمساءلة في عملية الإعمار وتلقي المساعدة من الشركاء. لذلك، تتوقع الوكالة الوطنية الأوكرانية لمكافحة الفساد أسرع دعم ممكن من مجلس وزراء أوكرانيا والبرلمان الأوكراني في هذه الأمور.

وعلى الجانب الآخر، أعرب سفراء مجموعة الدول الصناعية السبع و الاتحاد الأوروبي عن دعمهم الواضح للتبني السريع لبرنامج الدولة لمكافحة الفساد واستعادة أدوات منع الفساد (الإعلان الإلكتروني والتقارير المالية للأحزاب السياسية).

وأشار رئيس وفد الاتحاد الأوروبي لدى أوكرانيا ماتي ماسيكاس على وجه الخصوص إلى أن اعتماد البرنامج "سيكون نتيجة ممتازة يمكن تقديمها خلال قمة أوكرانيا والاتحاد الأوروبي" المرتقبة في 3 فبراير المقبل.

وتعهد سفراء مجموعة السبع و الاتحاد الأوروبي بمواصلة دعم إصلاحات مكافحة الفساد واستقلال هيئات مكافحة الفساد في أوكرانيا، ودعوا أيضًا إلى اتخاذ جميع الخطوات اللازمة لضمان عملية فعالة وشفافة لتلقي المساعدات الدولية أثناء إعمار أوكرانيا.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2