رئيس جامعة الإسكندرية يبحث التعاون مع جامعة طشقند الأوزبكية للدراسات الشرقية

رئيس جامعة الإسكندرية يبحث التعاون مع جامعة طشقند الأوزبكية للدراسات الشرقيةعبدالعزيز قنصوة

محافظات8-2-2023 | 22:50

بحث رئيس جامعة الإسكندرية الدكتور عبدالعزيز قنصوة، مع وفد جامعة طشقند الحكومية للدراسات الشرقية الأوزبكية، برئاسة الدكتورة جولتشيخرة ريخسييفا رئيس الجامعة، التعاون بين الجامعتين.

وقال رئيس جامعة الإسكندرية -وفق بيان اليوم الأربعاء- إن جامعة الإسكندرية لديها العديد من الدرجات العلمية المزدوجة مع جامعات أمريكية وبريطانية وأوروبية تتيح للطلاب الحصول على الدرجة العلمية من الجامعتين.

وأضاف أن هذا المحور يعد ركيزة أساسية لدى جامعة الإسكندرية حيث أنشأت الجامعة العديد من الدرجات المزدوجة والمشتركة مع كبرى الجامعات الدولية المصنفة عالمياً وتسعى لاستكمال أهدافها في هذا الشأن خلال الفترة المقبلة، في التخصصات العلمية المختلفة.

وأوضح أن الجامعة تؤسس حالياً "تكنولوجي بارك" داخل 3 مجمعات بالجامعة لتحقيق الاستفادة من المخرجات والمشروعات البحثية الخاصة بالجامعة وتطوير مفهموم الصناعة القائمة على المعرفة.
بدورها، أكدت الدكتورة جولتشيخرة ريخسييفا رئيس جامعة طشقند الحكومية الأوزبكية للدراسات الشرقية، أنها حريصة على التعاون مع جامعة الإسكندرية العريقة خاصة فى مجال الاستشراق واللغة العربية ودراسة المخطوطات والتراث الثقافي وتعميق التعاون الدولي في المجالات الأكاديمية ذات الاهتمام المشترك.

وأشارت إلى أن جامعة طقشند تأسست منذ مائة عام، وتضع خطة استراتيجية لتأهيل الكوادر العلمية، وتستهدف التعاون في المشاريع العلمية مع كبرى الجامعات الأجنبية، وأوضحت أن خريجي جامعة طشقند يتقلدون مناصب في الحكومة الأوزبكية وهناك 50 من السفراء في أوروبا، وتمتلك الجامعة 5 مجلات علمية، وأكدت أن جامعتها تسعى للنشر الدولي المشترك مع جامعة الإسكندرية، وتنفيذ المشاريع العلمية العلمية في دراسة المخطوطات التراثية بمكتبة الإسكندرية ومتحف مقتنيات جامعة الإسكندرية.

حضر اللقاء عمداء ووكلاء كليات الحقوق والعلوم والآداب والفنون الجميلة والسياحة والفنادق والدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية ومسئولي مكتب العلاقات الدولية بجامعة الإسكندرية.

وبدوره، أكد الدكتور وائل نبيل نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون ال تعليم والطلاب، أن الجامعة لديها مركز خاص ل تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، وأن ذلك المركز سيعطي أهمية كبرى للتعاون بين الجامعتين في تعليم اللغة العربية في دولة أوزباكستان.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2