«حرب فول الصويا».. تثير قلق المزارعين فى الغرب

«حرب فول الصويا».. تثير قلق المزارعين فى الغرب«حرب فول الصويا».. تثير قلق المزارعين فى الغرب

* عاجل16-4-2018 | 21:28

كتبت: أمل إبراهيم

قد تكون خطة الصين  لفرض تعريفة بنسبة 25 % على واردات فول الصويا في الولايات المتحدة بمثابة مفاجأة لمعظم الأمريكيين. ولكن بالنسبة لأستاذ الاقتصاد الزراعي الذي يدرس أسواق السلع الدولية لقمة العيش ، لم يكن هذا الأمر غير متوقع على الإطلاق.

وحتى قبل اختتام السباق الرئاسي لعام 2016 ، كان محللو التجارة يدرسون بالفعل أحتمال أن تفرض الصين حظرا على واردات فول الصويا الأمريكية بناء على الخطابات الحماسية من كلا المرشحين.

والآن أصبح خطر نشوب حرب تجارية  جزء من الواقع ، وقد يكون مزارعو فول الصويا الأمريكيين من بين أكبر الخاسرين.

فول الصويا هي عنصر حيوى جدا  من السلسلة الغذائية العالمية ، وخاصة كمصدر للبروتين في إنتاج  لحوم الخنازير والدواجن.

في عام 2016 ، استأثرت الولايات المتحدة بصادرات فول الصويا العالمية بقيمة 22.8 مليار دولار أمريكي ، وهي النسبة الأكبر من أي بلد،  وأقرب منافس لها هو البرازيل التي تصدر 21 مليار دولار.

وكلا الدولتين الولايات المتحدة والبرازيل تهيمن على إنتاج فول الصويا

تعتبر الولايات المتحدة أكبر منتج لفول الصويا في العالم ،  ما يقرب من نصف السوق  العالمى ، تليها البرازيل .

وفي الوقت نفسه ، تستأثر الصين بحصة الأسد من واردات فول الصويا العالمية عند 34 مليار دولار ، أو ثلثي الإجمالي العالمى .

شكلت الصادرات الأمريكية نحو ثلث هذا المبلغ ، أو 12.4 مليار دولار ، مما يجعل فول الصويا ثاني أكبر صادرات الولايات المتحدة للصين بعد  الطائرات.

كانت أهمية الصين كسوق لفول الصويا مدفوعة بانفجار الطلب على اللحوم مع تحول المستهلكين من نظام غذائي يهيمن عليه الأرز كرقم واحد إلى نظام غذائي   تلعب فيه لحوم الخنزير والدواجن واللحم البقري دورًا مهمًا. أرتفع الإنتاج الصيني من اللحوم من تلك الحيوانات الثلاثة 250 % من عام 1986 إلى عام 2012 ، ومن المتوقع أن يزيد مرة أخرى  بنسبة 30 %  بحلول نهاية العقد الحالي. ومع ذلك ، فإن الصين غير قادرة على إنتاج ما يكفي من العلف الحيواني نفسه ، وبالتالي الحاجة إلى إستيراد فول الصويا من الولايات المتحدة والبرازيل متزايدة .

هذا هو السبب في أن التعريفات الجمركية لديها إمكانات هائلة لإيذاء المزارعين هنا في ولاية أوهايو ، حيث فول الصويا من الصادرات الزراعية رقم واحد  وتبلغ  1.4 مليار دولار. الصين هي أكبر سوق تصدير في الولاية.

وأوهايو هي سادس أكبر مصدر لفول الصويا ، بعد إلينوي ، أيوا ، مينيسوتا ، إنديانا ونبراسكا ، وكلها ستعاني من الرسوم الجمركية.

فالمزارعون لا يخسرون فقط من خلال التخلي عن الحصة السوقية للمزارعين البرازيليين ، ولكن أسعار فول الصويا ستهبط على الأرجح ، مما يؤذي الدخول ويخلق موجة من الغضب لاصحاب مزارع الصويا

وهذا بالطبع هو سبب أختيار الصينيين فرض تعريفة على فول الصويا الأمريكي في المقام الأول تحقيق إيذاء كبير  للمزارعين ، ويتم إنتاج فول الصويا في ولايات صوت العديد منهم لصالح دونالد ترامب فمن المفترض أن يكون أمل الصين هو أن يضغط المزارعون على الإدارة للتراجع عن حافة التجارة

أضف تعليق

إعلان آراك 2