روسيا والهند تبحثان فرص إنتاج مشترك لمقاتلات الجيل الخامس

روسيا والهند تبحثان فرص إنتاج مشترك لمقاتلات الجيل الخامسروسيا والهند

عرب وعالم16-2-2023 | 19:05

تبحث روسيا والهند فرص الدخول في تطوير وإنتاج مشترك لمقاتلات الجيل الخامس في منشآت شركة "هندوستان للطيران المحدودة" HAL، وذلك في إطار مساعي الدولة الآسيوية لتحديث أسطولها الذي ينتمي للجيل الرابع وتقويته مقاتلات جديدة ومتطورة.

وأبدى رئيس مجلس إدارة وكالة تصدير السلاح الروسية "روسوبورنوإكسبورت"، ألكسندر ميخييف، استعداد بلاده لـ"مواصلة التعاون في هذا المجال (الإنتاج المشترك)، بما في ذلك مقاتلات الجيل الخامس، وإنتاج طائرات جديدة بعد التوقيع على العقد في مرافق شركة HAL."

وتابع قائلاً: "الأمر يعتمد على قرارات الجانب الهندي"، مبينًا "أن تجربة العمل على إنتاج الطائرة Su-30MKI سويًا مع الهند أظهرت أن البلدين قادران على العمل في مشروعات عالية التحدي والتكنولوجيا، كتشييد مرافق ومحطات إنتاج لمقاتلة الجيل الرابع، تلك الطائرة التي شكلت العمود الفقري لسلاح الجو الهندي، وأثبتت قدرتها جيداً في مهام الخدمة العسكرية."

دخلت المقاتلة Su-30MKI الخدمة في عام 2002، واعتبرت آنذاك أقوى مقاتلة في العالم بقدراتها القتالية التي تفوقت بها على فئتها من طائرات سلاح الجو الروسي خلال السنوات العشر التالية.

وقد أدخلت روسيا تعديلات على تلك الفئة لدى إنتاجها في الهند بتزويدها برادارات ومحركات متطورة ذات قدرات مرتفعة كانت مخصصة لطائرة الهيمنة الجوية Su-37، التي أوقفت روسيا إنتاجها.

تتطلع الهند إلى أن يركز برنامج التعاون التالي مع روسيا على إصدار طلبات وتراخيص إنتاج للجيل التالي من المقاتلات، وعلى الأرجح أن يكون الطراز اللاحق والمباشر لسوخوي-30، وهو Su-57، كما تفتح الباب بدرجة أقل أمام إمكانية إنتاج المقاتلة الأخف وزنًا من طراز S-75، غير أنها لم تصل بعد إلى مرحلة النماذج التصميمية.

وتقول مجلة "ميليتري ووتش" إن الهند و روسيا بحثا قبل ذلك الدخول في مشروع تطوير وإنتاج مشترك لنوعيات من مقاتلة الجيل الخامس Su-57، غير أن المشروع لاقى انتقادات واسعة النطاق بسبب تركيبته، ومستويات تقاسم التكنولوجيا إذ اقترحت روسيا السيطرة على النسبة الغالبة على المشروع، مع ترك هامش ضئيل نسبياً للمشاركة الهندية، وهو ما قلص من فرص ترويجه بين مسؤولي وخبراء قطاع الدفاع الهندي.

دخلت المقاتلة Su-57 الخدمة في سلاح الجو الروسي في عام 2020، وتأخرت خمس سنوات عما كان مخطط لها، ولم يدخل في الخدمة حاليًا سوى 10 مقاتلات، ويتوقع أن يصل عددها إلى 14 طائرة بحلول 2024.

وتؤكد المجلة أن المقاتلة الروسية Su-57 حققت سجلاً قتاليًا بارزًا وملفت للأنظار، وتمكنت من التفوق على نظيراتها من مقاتلات الجيل الخامس من نفس الفئة، وظهر ذلك جليًا أثناء استخدام سلاح الجو الروسي لها ضد القوات الأوكرانية منذ مارس 2022، نظرًا لتجهيزها بمنظومة رادارية سداسية، وتمتعها بقدرات فائقة على المناورة الجوية، فضلاً عن تزويدها بصواريخ R-77M الموجهة بعيدة المدى.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2