وزير البيئة: مصر تحتاج 20 مليار جنيه سنويًا للتخلص من القمامة

وزير البيئة: مصر تحتاج 20 مليار جنيه سنويًا للتخلص من القمامةوزير البيئة: مصر تحتاج 20 مليار جنيه سنويًا للتخلص من القمامة

* عاجل24-4-2018 | 15:39

كتبت: نشوى مصطفى

أكد خالد فهمى وزيرالبيئة، أن مصر تحتاج إلي 20 مليار جنيه سنويا، للتخلص من القمامة بصورة منتظمة، مضيفًا "لو دخل المستثمرون في مجال التخلص من القمامة وقامت بإنشاء مصانع للتخلص من القمامة فسوف تنخفض التكلفة إلي 7 مليارات جنيه فقط".

وقال خالد فهمى أمام الجلسة الصباحية لمجلس النواب - اليوم الثلاثاء - ردا علي عدد من الأسئلة وطلبات الإحاطة الخاصة بمشكلة القمامة، أن مصر تحتاج إلي 300 محطة وسيطة للتخلص من القمامة ، و 150 مصنع تدوير، و50 مدفنا صحيا، مشيرًا إلى أنه لا يوجد حاليًا سوي 100 محطة وسيطة و 65 مصنع تدوير وحوالي 20 مدفنا صحيا فقط.

وأضاف وزير البيئة، لابد من تدوير حوالي 60% من القمامة وتوليد طاقة من 20% من القمامة وإقامة 50 مدفن صحي، وذلك بالتوازي مع استهداف المدافن الضارة بالبيئة و الصحة للتخلص منها من مصر.

وأوضح خالد فهمى أن البعض يزعم أن القمامة كنز يجب الإستفادة منه، وأنا أقول إن هذا غير صحيح وأقصي استفادة من القمامة لا يتعدي 15%.

وقال الوزير، إن الأمل هو دخول القطاع الخاص وخصوصا الشركات الكبيرة التى يمكنها إنشاء شركات ومصانع تدوير كبيرة يمكنها تحقيق المنظومة المتكاملة للتخلص من القمامة.

وأضاف وزير البيئة، لابد من تخصيص حوافز لتشجيع القطاع الخاص للدخول في هذا المجال من خلال تخصيص أراض لمدد طويلة وبأسعار مشجعة.

أضف تعليق

طحن العظام وتدمير الأوطان

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2