علي جمعة يكشف جوانب من زيارة النبي لمصر

علي جمعة يكشف جوانب من زيارة النبي لمصرصورة أرشيفية

الدين والحياة19-2-2023 | 10:52

قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، إن النبي صلى الله عليه وسلم زار مصر وصلى بها ركعتين في رحلة الإسراء والمعراج.

واستدل جمعة بما ذكره ابن حجر العسقلاني من أن النبي مر بجبل الطور، وتحدث إلى سيدنا جبريل، وطلب منه بأن يصلي في الموضوع الذي كلم الله فيه أخيه موسى فنزل وصلى ركعتين.

ولفت جمعة إلى أن الهدف من الإسراء هو الذهاب من القبلة الحقيقية إلى المسجد الأقصى الذي كان قبلة المرسلين، وقد صلى إليه النبي 18 شهرا، لتوضيح الصلة بين القبلتين.

وقال جمعة، في بيان إن سيدنا النبي ﷺ هو صخرة الكونين، وعماد وسند العالمين في الدنيا والآخرة، فما معنى صخرة العالمين والكونين؟، موضحاً أن كل الناس تستند إليه ، فتجده خير مستند، وخير معتمد. كالصخرة، فهو صخرة الكونين ﷺ ، والعالمين الدنيا والآخرة، عالم الشهادة، وعالم الغيب، {عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ}.

وتابع: فهو ﷺ له أحوال عند ربه، جمع فيها كل ما اختصّ به الأنبياء، فأجرى الله على يديه كل ما أجرى على يد الأنبياء من معجزات، حتى عدّوا معجزاته ﷺ ففاقت الألف. لكنه مع ذلك تفرد ﷺ بمعجزاتٍ لا تُعجز العادة فقط، بل حتى تُعجز قوانين الكون، ومن ذلك الإسراء والمعراج، يقول تعالى: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ}.

أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2